مهرجان "تيفاوين" يحتفي بفنون القرية | www.le360.ma

Fr
مهرجان تيفاوين

دورة سابقة لمهرجان تيفاوين

© حقوق النشر : DR

مهرجان "تيفاوين" يحتفي بفنون القرية

10/08/2018-Le360 مع و.م.ع على الساعة | 20:00

تحتضن جماعتا تافراوت وأملن بإقليم تيزنيت، من 15 إلى 19 غشت الجاري، مهرجان تيفاوين، ببرمجة غنية على الصعيد الفني، السوسيو-ثقافي والتربوي، وحول الحياة والفن بالمجال القروي.

aA
وقد اختار المهرجان، حسب المنظمين، مسار الاستدامة في دورته الثالثة عشر، مع احترام خطه التحريري المبني على "وسط قروي أكثر حيوية".

وتقدم هذه التظاهرة، بالإضافة إلى يوم دراسي حول تعليم الأمازيغية، ومسابقة للإملاء بالأمازيغية، مجموعة من السهرات الموسيقية مع رقصات أحواش، بالإضافة لمجموعات كناوة والركادة وأحيدوس والدقة المراكشية.

وسيعرف المهرجان أيضا عرضا للتبوريدة، وعرضا لطقوس الزواج البربري، وعرضا للأزياء، وعرضا لتذوق أطباق المنطقة، بالإضافة لمجموعة من المنافسات الرياضية.

وسيشكل هذا المهرجان مناسبة للاحتفال بالدور المهم الذي يضطلع به مغاربة الخارج المنحدرون من تافراوت بالمنطقة وإسهاماتهم الكبيرة في تنمية أوطانهم اقتصاديا واجتماعيا، عند عودتهم كل سنة لزيارة الأهل والأقارب.

وسيعرف المهرجان، أيضا، إقامة مجموعة من الأنشطة الثقافية، من قبيل معرض للكتاب والفنون التشكيلية، وتوقيع كتب، علاوة على تنظيم الجامعة القروية محمد خير الدين، الذي ينحدر من تافراوت، والتي سيكون موضوعها هذه السنة هو "الفن في المجال القروي ورهان المحافظة عليه".

وستمنح جمعية تيفاوين، في إطار انفتاحها على الإعلام الوطني والجهوي، جائزتها السنوية للصحافة، التي تحمل اسم الراحل إدريس اوشاكور، الذي كان مراسلا محليا ليومية "ليبيراسيون".

ثقافة