قطر تقضي على دور الصفيح بأصيلة بمشروع سكني | www.le360.ma

Fr
حي صفيحي بأصيلة
© حقوق النشر : DR

قطر تقضي على دور الصفيح بأصيلة بمشروع سكني

19/05/2017-السعيد قدري على الساعة | 21:00

تسعى دولة قطر عبر صندوق التنمية القطري للقضاء على آخر دور الصفيح المتواجدة منذ سنوات بمدينة اصيلة، وذلك من خلال برمجة انجاز مشروع سكني مهم يتكون من 200 وحدة سكنية غالبيتها موجه للاسر المعوزة والفقيرة.

aA المشروع الجديد سيتم التوقيع عليه يوم الاحد المقبل بمكتبة الأمير بندر بمدينة اصيلة، في اطار اتفاقية شراكة بين الصندوق القطري ومؤسسة منتدى اصيلة، التي يترأسها محمد بنعيسى، رئيس المجلس البلدي للمدينة ووزير الخارجية الأسبق.

مصادر خاصة  أوضحت لـLe360 ان التكلفة المالية للمشروع تصل الى ما يقارب 95 مليون درهم، وسيتم خلالها انجاز نحو 200 وحدة سكنية منخفضة التكلفة ستقوم بانجازها احدى الشركات المغربية الكبرى بمدينة اصيلة.

وسيمكن المشروع من خلق فضاء سكني خاص سيستفيذ منه عدد من الاسر والعائلات التي تقطن السكن الصفيحي  المتواجد بمدينة اصيلة والذي  يعرف مشاكل كبرى بسبب غياب استراتيجية واضحة من لدن وزارة السكنى ومسؤولي المدينة الذين اعلنوا سابقا عن برمجة مشاريع سكنية  لجعل المدينة مدينة بدون صفيح.

تجدر الإشارة إلى أن الشطر الأول من المشروع شمل بناء 192 وحدة سكنية اجتماعية بتعاون مع دولة قطر، وبشراكة مع مؤسسة العمران، ومؤسسة منتدى أصيلة، بغلاف مالي يناهز 10 ملايين دولار.

وفي سياق متصل، تنفذ شركة الديار القطرية حاليا مشروعا سياحيا ضخما على السواحل الشمالية بالمغرب تحت اسم"مشروع هوارة" بتكلفة تقدر ب660 مليون دولار، وهو المشروع الذي يعرف مشاكل كبرى بسبب زحف السكن الاقتصادي والاجتماعي بالقرب من مكان تواجد المشروع السياحي وهو الامر الذي يهدد بتوقفه.

تعليقات الزوّار

اقتصاد