Le360.ma - بالصور: نفوق أعداد كبيرة من الدواجن يستنفر سلطات تيزنيت

مجتمع

Français

بالصور: نفوق أعداد كبيرة من الدواجن يستنفر سلطات تيزنيت

20/03/2017-امحند أوبركة على الساعة | 20:00 © حقوق النشر : DR
استفاقت، صباح اليوم الإثنين، ساكنة "تعاونية التشارك" داخل المجال الحضري لمدينة تيزنيت، على وقع نفوق عدد كبير من الدواجن بالقرب من منازلها، في وقت استنفر فيه الحادث السلطات المحلية وباقي الجهات المعنية.
ورجحت مصادر خاصة لموقع le360، أن يكون نفوق الدواجن بالمنطقة مرتبط بإصابتها بفيروس "إنفلونزا الطيور"، الذي استنفر مؤخرا المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.
دجاج نافق بتيزنيت 2
© حقوق النشر : DR
وفي تصريح لموقع le360، أكد عبد اللطيف آيت حماد، رئيس الفرع الإقليمي للمنظمة المغربية لحماية البيئة والمواطنة، أن المنظمة تلقت شكاية مباشرة من طرف ساكنة التعاونية تفيد بنفوق أعداد كبيرة من الدواجن بالقرب من مقرات سكناها.

دجاج نافق بتيزنيت  3
© حقوق النشر : DR
وأضاف المتحدث أن المنظمة قامت بإشعار السلطات المحلية ومصلحة حفظ السلامة بجماعة تيزنيت بالموضوع، ليتم الانتقال إلى عين المكان لمعاينة الدجاج النافق، حيث جرى نقله إلى مكان آخر قبل أن يتم إحراقه، في وقت لم يتم إخضاعه لأية فحوصات مخبرية للتأكد من خلوه من الفيروس الفتاك من نوع "أش 7 إن 1" و"أش 5 إن 8"، والذي حذرت منه منظمة الصحة العالمية، أخيرا، المغرب.

دجاج نافق بتيزنيت  4
© حقوق النشر : DR
من جهة أخرى، أفاد مصدر موثوق لموقع le360، أن ساكنة التعاونية المذكورة، سبق وأن وجهت للمجلس الجماعي لتيزنيت شكايات متعددة ضد وحدات تربية الدواجن، التي لا تبعد سوى بأمتار قليلة عن منازلها، للروائح الكريهة التي تنبعث منها ولخطورتها على صحتها، إلا أنها لم تؤخذ بعين الاعتبار ولم تعر لها أي اهتمام على حد تعبير المصدر ذاته.

شارك المقال مع أصدقائك

مضامين ذات صلة

تعليقات الزوّار

← الرجوع