تعفن الأضاحي.. مئات الاطنان من "بزق الدجاج" القادمة من مصر في قفص الاتهام | www.le360.ma

Fr
لحوم فاسدة
© حقوق النشر : DR

تعفن الأضاحي.. مئات الاطنان من "بزق الدجاج" القادمة من مصر في قفص الاتهام

11/09/2017-صابر وردي على الساعة | 22:30

ولجت مئات الاطنان من اعلاف "بزق الدجاج" التي تستخدم في تسمين الاضاحي ، الاسواق المغربية عبر ميناء الدار البيضاء قادمة من مصر وبطرق احتيالية بعد ان تم استيرادها بمبالغ تتراوح ما بين 800 و1000درهم للشحنة الواحدة،وفق ما اوردته يومية المساء.

aA
اليومية المغربية ذكرت ان هذا النوع من الاعلاف يتم مزجها مع مواد اخرى محلية الصنع، من طرف عدد من الكسابة الذين يلجؤن الى هذه الطريقة للتسمين،  غير انها تتسبب في تعفن الاضاحي  ساعات قليلة بعد ذبحها.

المصادر ذكرت لليومية المغربية ان هذه المادة القادمة من مصر يتم ادخالها عبر ميناء الدار البيضاء بطرق احتيالية اذ يتم الكشف على انها تستعمل  كسماد للارض  لكنها تجد طريقها للاسواق المغربية  لستخدم في عملية تسمين الاضاحي .

وقد خلف وصول هذه الشحنات من المواد روائح كريهة بميناء الدار البيضاء  استمرت لايام ، واوضحت مصادر خاصة ان هذه الاعلاف  تسببت في 95 في المائة من حالات تعفن الاضاحي  وقد كانت من قبل تستعمل في اوروبا لتسمين القطيع  لكن بعد بروز الاثار  الجانبية  تم منعها رسميا  وبشكل كلي .

وقالت مصادر الى انه الى جانب  بزق الدجاج تلج الحدود المغربية مواد اخرى للتسمين عبر الحدود الجزائرية  وتستعمل عبر الحقن في عمليات التعليف  دون تدخل جاد من المسؤولين بوزارة الفلاحة وحماية المستهلك.

تعليقات الزوّار

مجتمع