سطات. تفاصيل مصرع فارس بنيران بندقيته بمهرجان الزهور | www.le360.ma

Fr
سقوط فارس
© حقوق النشر : DR

سطات. تفاصيل مصرع فارس بنيران بندقيته بمهرجان الزهور

16/04/2018-ميلود الشلح على الساعة | 18:00

اضطر منظمو الدورة السادسة من مهرجان الزهور بمشرع بن عبو نواحي مدينة سطات، يوم السبت الماضي، إلى إنهاء فعاليات الموسم قبل الموعد المحدد، وذلك على إثر إصابة أحد الفرسان بشظايا طلقة بارود من بندقيته، أثناء عروض "التبوريدة"، تسببت في إزهاق روحه.. التفاصيل.

aA "كان كل شيء على ما يرام، كانت الجماهير الغفيرة من محبي الفروسية التقليدية (التبوريدة) مستمتعة بالعروض المتوالية لمختلف السربات المشاركة في مهرجان الزهور، بمنطقة مشرع بن عبو نواحي مدينة سطات، لكن فجأة، وبالضبط على الساعة السادسة إلا ربع من مساء السبت 14 أبريل، وقعت الفاجعة فتحول الفرح إلى قرح، وانفض زوار الموسم في جو من الحزن والتأثر..."، الكلام لمحمد زريبي، رئيس جمعية "موسم الزهور"، الجهة الساهرة على تنظيم هذا المهرجان سنويا إلى جانب السلطات المحلية.

لحظة سقوط الفارس

لحظة سقوط الفارس

© حقوق النشر : DR
ويكشف زريبي في حديث مع Le360 أن الفارس الحسين البداوي (29 سنة)، الذي كان ضمن سربة "البشير ماهر" المحلية، أصابت رأسه شظايا الطلقة النارية المنطلقة من بندقيته، فهوى من فوق فرسه وارتطم بالأرض، وداست حوافر الخيل جسده، ما تسبب له في جراح ونزيف في مختلفة أنحاء جسمه.

سقوط فارس
© حقوق النشر : DR
وأوضح رئيس الجمعية الراعية لهذا المهرجان السنوي، أن السلطات المحلية تدخلت على الفور لنقل المصاب نحو المستشفى الإقليمي بمدينة سطات، غير أنه أسلم الروح لبارئها على بعد أمتار من المستشفى.

سقوط فارس
© حقوق النشر : DR
وقال المتحدث إن الوفاة المأساوية لهذا الفارس المتحدر من المنطقة، وهو متزوج وأب لطفلة، خلفت حزنا عميقا في قلوب المشاركين في المهرجان وكذا الزوار على حد سواء، لدرجة أن الموسم نفض جموعه قبل يوم من موعد الاختتام (الأحد 15 أبريل).

وفيما فتحت مصالح الدرك الملكي بحثا قضائيا في ملابسات الواقعة، رجح زريبي أن يكون السبب راجعا إلى تهالك بندقية الفارس، التي تم حجز القطع المتبقية منها، لفائدة البحث.

وفي هذا الصدد، دعا رئيس جمعية "موسم الزهور" إلى "تنظيم عمليات الفروسية التقليدية عن طريق إحداث لجان محلية تسهر على مراقبة وصيانة البنادق وتقرر في صلاحيتها للاستعمال في التبوريدة"، وذلك حسبه من أجل تجنب مثل هذه الحوادث. كما دعا أيضا إلى تمكين ممارسي هذه الهواية من تأمين على الحوادث ولم حتى على الوفاة، مؤكدا أن الفارس الذي توفي في هاته الحادثة خلف وراءه أبوين وزوجة وطفلة بدون معيل.

يذكر أن فعاليات موسم الزهور في دورته السادسة انطلقت مساء الخميس الماضي، بمنطقة مشرع بن عبّو إقليم سطات، من تنظيم جمعية موسم الزهور بشراكة مع الجماعة الترابية لمشرع بن عبو، وقد عرفت الدورة عرض عدد من الإبداعات على مستوى باقات الأزهار المحلية من قِبل "جمعية موسم الزهور" في مجال التزيين بالورود، بالإضافة إلى أنشطة فنية وثقافية وعروض التبوريدة، قبل أن ينتهي على وقع المأساة.

مجتمع