طقوس الحيوانات لتشييع موتاهم تحير العلماء | www.le360.ma

Fr
قردة
© حقوق النشر : DR

طقوس الحيوانات لتشييع موتاهم تحير العلماء

12/10/2018-نسرين الناجي على الساعة | 13:07

لحظة الفراق من أصعب اللحظات على الإنسان خاصة ان كانت لحظة الفراق هي موت شخص عزيز، هذا الحزن الذي يشعر به الإنسان لا يقل عن الحزن الذي يشعر به الحيوان، نعم الحيوانات تشعر بقدر من الحزن والأسى نفسه على فقد وموت ذويهم.

aA
الحيوانات تترجم حزنها على موت أقاربها بطرق مختلفة ومتعددة، فمنهم من يلتزم الصمت، ومنهم من يلتزم الثبات ولا يتحرك ويكون في حالة سكون، وهناك بعض الحيوانات تقوم بطقوس تعزية لكي تقوم بالتعبير عن حزنها، ايا كانت وسيلة التعبير عن الحزن فيجب أن ندرك أن الأمر ليس سهلا عن الحيوان كما هو ليس على الإنسان.

وهنا نعرض بعض الأمثلة والنماذج على بعض الحيوانات ونتعرف على كيفية تعبيرها عن الحزن والفقد، وهي الشمبانزي والفيلة والغربان.

1- الشميانزي:

يعتبر القرد أو الشمبانزي من الحيوانات التي تكون قريبة لانسان من حيث الخصائص المشتركة فيما بينهم، وليس من الغريب أن نجد أن القرده لديها مشاعر متشابه لمشاعر الانسان، ويوجد قصة حقيقية تأكد ذلك وهي قصة القردة دوروثي.

دوروثي شمبانزي توفت وهي في عمر الـ 50 ، كانت دوروثي تعيش في مركز سانغا يونغ في الكاميرون وكان تقيم مع 25 قرد من عائلتها، عندما توفت دوروثي تفجأت عائلتها بذلك وتم ترجمة حزنها بحالة من الصمت والثبات وفي الوقت الذي تم نقل دوروثي لقبرها قام القردة بوضع ايديهم على أكتاف بعضهم البعض، وقام المختص بتفسير الأمر على أنه وضع حداد لدي القردة، وهناك من فسرها على أنها حالة مواساة لبعضهم البعض.

وهذه الحالة اثارت دهشت الجميع فحالة الهدوء والصمت التي حالت على القرده كانت بمثابة أمر غريب على حيوان معروف بمشاغبته ومشاكسته طول الوقت.

2- الفيلة:

الفيلة من الحيوانات التي تثير الإنسان فشكلها وحجمها وطريقة حياتها تثير فضول الإنسان دوما، تعتبر الفيلة من الحيوانات التي تمتلك ذكاء وحس إبداعي عالي جدا، حيث تمتلك الفيلة قدرة على علاج نفسها بنفسها وذلك باستخدام الأعشاب، الفيلة تعتبر الملجأ الأمن حيث تعمل على حماية الحيوانات الأخرى التي تعيش معها كما تحمي البشر الموجودين في محيطها، الفيلة تعيش وفقا لتقاليدها الخاصة.

الفيلة من الحيوانات المعروف عنها الترابط الشديد حيث تربطهم تقاليد اجتماعية تجعلهم متمسكين جدا ببعض، وبسبب ذلك الترابط يتأثرون بشدة في حالة وفاة أحدهم، حيث تشعر الفيلة بضيق شديد عند وفاة واحد منهم ولدى الفيلة طقوس خاصة يقومن من خلالها التعبير عن حزنهم على فقد أحدهم.

الفيلة تعتبر من الحيوانات التي تتأثر وتحزن بشده عند وفاة أحدهم فسواء كان الفيل من القطيع أو لا يقومن بطقوس بمعينة، حيث يقوم الطقوس في البداية بالانتظار للتأكد من الفيل مات بالفعل أم لا ومن ثم يقومن بملامسة الفيل بالخرطوم بلطف شديد، ومن ثم يقوم الفيلة بتغطية الجثة بأوراق الشجر، وإذا كان الفيل من القطيع يظلون محتفظين بالجثة لأسابيع متصلة ويظلون حول الجثة في حالة صمت وثبات يذهبون فقط لحاجتهم للطعام والماء ويرجعون وهناك من يصرخ بصمت، وتعتبر الفيلة من أكثر الحيوانات تعاطفا وحزنا.

3- الغربان:

الغربان تعتبر أكثر الحيوانات ذكاء، فهو حيوان يمكنه تميز الأشياء حيث يعتبر الكائن الوحيد الذي يستطيع تميز نفسه في المرأة، الغربان لا يتوقف تميزها على الذكاء فقط بل الغربان تشعر بحزن وتعاطف شديد على أفرادها.

الغربان أو قطيع الغربان من الطيور التي تحير العلماء جدا حيث يمتلك الغربان طقوس غاية في التعقيد تجعل الباحثين في حيرة في فهم هذه المخلوقات، الغربان تقوم بإقامة الجنازات والطقوس لشعورها بالحزن والأسى.

مجتمع