أخرى

Français

فيديو خاص .. بيدوان تبوح بكل شيئ بخصوص جامعة الرياضة للجميع

18/02/2024 le360 على الساعة 18h25
فتحت نزهة بيدوان قلبها لموقع LE360 سبور بخصوص الدور الذي تلعبه الجامعة التي تترأسها وهي الرياضة للجميع. و حللت بطلة العالم 400 متر حواجز حظوظ المغرب في أولمبياد باريس الصيف المقبل. محمود نافع و عادل كدروز

Le360: ماهو جديد نزهة بدوان؟
نزهة بدوان: بعد تقاعدي عام 2005، مرت سنوات، أقول لنفسي إن الوقت يمر بسرعة كبيرة. ولحسن الحظ، وبعد اعتزالي الرياضة، قمت بتأسيس جمعية الإنجازات والقيم النسائية عام 2008. بفضل هذه الجمعية، نحن قادرون على تنظيم العديد من الأحداث والفعاليات الرياضية. لكن الحدث الرئيسي الذي تنظمه الجمعية هو “دورة النصر” بالرباط. توقفنا عن تنظيم الحدث بالطبع خلال سنوات جائحة كوفيد 19، وسيتم تنظيم النسخة الرابعة عشرة هذا العام 2024. 
 
على الرغم من أنه تم إنشاؤه في عام 2009، إلا أن القليل من الناس يعرفون بوجود الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع (FRMSPT). ما هي أهداف هذا الاتحاد؟
انضممت إلى FRMSPT في نهاية عام 2016. عندما يسمع الناس عمومًا أنه اتحاد وطني، يعتقدون أنه مسؤول عن تنظيم رياضة خاصة. لكن هذا خطأ. الرياضة للجميع تعني منطقيا أنه لا يوجد تخصص. أولاً، نحن لا ننظم فعاليات تنافسية مثل المسابقات التقليدية التي تنظمها الاتحادات الأخرى. نحن منفتحون على جميع الألعاب الرياضية، ونقوم بذلك بفضل القوافل الرياضية التي ننظمها بانتظام. يعتمد المبدأ الرئيسي لـ FRMSPT على غياب أي قدرة تنافسية، فلا يوجد فائز أو خاسر في الأحداث المنظمة. 
 
تأسست الرابطة سنة 2009، بعد الرسالة الملكية لسنة 2008. وفي هذه الرسالة تحدث صاحب الجلالة الملك محمد السادس عن الرياضة الجماهيرية، والمناطق المحرومة، بحيث تمارس الرياضة في المناطق التي لا تتوفر فيها مرافق رياضية. ولهذا السبب تم تأسيس FRMSPT في التاريخ الذي ذكرته من قبل الوزير السابق منصف بلخياط، وبعد ذلك أخذ العمل مجراه، مع العديد من التخصصات، مثل الترياتلون وغيرها.

تتلخص أهدافنا في الرسوم المتحركة، وغرس أهمية الرياضة في نفوس الناس، خاصة وأن العالم كله الآن، وخاصة بعد كوفيد-19، بدأ يؤكد على الأهمية القصوى للرياضة. وعلاوة على ذلك، فإن الرياضة في الدستور المغربي هي حق من حقوق الإنسان. 
 
ويتلخص دورنا في إضفاء الطابع الديمقراطي على ممارسة الرياضة بين السكان ولجميع الفئات العمرية، لأننا عندما ننظم قوافل رياضية في جميع مناطق المملكة فإننا نلامس كافة فئات المجتمع. 
 
ما هو برنامج الاتحاد للعام المالي 2023-2024؟
ويتضمن البرنامج للموسم 2023-2024 سباق النصر، ثم هناك السباقات المخصصة للسيدات بالكامل. آخر مرة قمنا بتنظيم هذه السباقات في مدينة الناظور، وهي مدينة محافظة، ولكن على الرغم من ذلك، كانت هناك مشاركة واسعة للنساء، 20 ألف مشاركة. في 19 نوفمبر 2023، قمنا بزيارة مدن في الأقاليم الجنوبية، بما في ذلك الداخلة وبير كندوز والكركرات. ثم ذهبنا إلى السمارة وزاكورة. عندما نذكر هذه المناطق، نتساءل عما إذا كانت ستكون هناك مشاركة كافية من الأشخاص المستهدفين ببرنامجنا. والحقيقة أنه كانت هناك مشاركة كبيرة، 5000 مشارك في زاكورة، 4000 إلى 5000 في الداخلة، 500 في السمارة. هناك فقط للسباقات، دون ذكر التخصصات الرياضية الأخرى التي ننظمها عبر ورش العمل، وأبرزها الرياضات التقليدية، مع مراعاة كل منطقة وخصوصيتها.

ما هو الدور الذي يلعبه FRMSPT في التكامل الاجتماعي من خلال الرياضة؟
وإذا ذكرت زاكورة على سبيل المثال، فقد قمنا بإدراج الأشخاص ذوي الإعاقة في برنامجنا، وسيكون لنا قريبا لقاء مع هذه الفئة الاجتماعية، وخاصة في مدينة الدريوش. كما لدينا شراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج حيث نقوم بتنظيم جولات توعوية وورش تدريبية ولقاءات مع السجناء وخاصة في المؤسسات الإصلاحية للأحداث. ونخطط أيضًا لتنظيم بطولة في سجن العرجات 2 خلال شهر رمضان. لذلك نحن منفتحون على جميع التخصصات الرياضية وجميع الفئات الاجتماعية في اتحادنا. 
 
أخذتكم إحدى هذه القوافل إلى ولاية الحوز، بعد أسابيع قليلة من الزلزال المروع الذي ضرب المنطقة. كيف كان شعور السكان؟
إن القافلة المخصصة لإقليم الحوز كانت لها طابع خاص، إذ أننا جميعا، كمغاربة، عايشنا بألم زلزال الحوز. ولكن عندما انتقلت قافلة FRMSPT إلى المنطقة، كان هناك ترحيب حار ومشاركة جيدة وحماس واضح للغاية. وكان هناك مشاركين من جميع الفئات، من جميع الجنسين، ومن جميع الأعمار. لقد قمنا بثلاث مراحل، في ثلاثة أيام عشناها مع سكان منطقة الكارثة. صحيح أن القرى تضررت، لكن عندما تجعل الرياضة قريبة من الناس، فإنها تجمعهم وتمنحهم التضامن. وهكذا، من خلال هذه القوافل، سمحنا لنا بإدخال البهجة على قلوب السكان في محاولة للتغلب على آثار الزلزال. 
 
وكنتم أيضاً في السمارة بعد أيام قليلة من الهجوم الإرهابي الذي هز المدينة. هل كان من واجب اتحادكم السفر إلى هذه المنطقة؟
لم نذهب إلى السمارة بسبب الهجوم. لدينا اتفاق مع مدينة السمارة لكي تكون هناك أحداث رياضية. لقد قمنا أيضًا بزيارة هذه المدينة عدة مرات من قبل، وانفتحنا على ألعابهم الرياضية التقليدية هناك. في المرة الأخيرة التي زرنا فيها المدينة، تمت الإشارة إلى ذلك بالفعل في برنامج القوافل الوطني الخاص بنا. ما كان مميزاً خلال الزيارة الأخيرة هو مشاركة لاعبين سابقين من جيل 1986، من خلال مباراة بين المنتخب الوطني وجيش الجيش الملكي، وكان لقاءً رائعاً. كما كان هناك لقاء تواصلي مع شباب من مدينة السمارة. والأمر المثير للاهتمام أيضًا هو لقاء لاعبينا السابقين، وأبرزهم عزيز بودربالة وحسن ناظر وعبد الرزاق خيري وحسينة، مع شباب من المنطقة.  
 
عام 2024 هو عام أولمبي. هل تعتقد أن ألعاب القوى المغربية لديها حظوظ في الحصول على ميداليات غير سفيان البقالي؟
ولا أعتقد أن الرياضي المتأهل للألعاب الأولمبية لا يطمح على الأقل إلى الوصول إلى نهائي المسابقة. وحتى لو أننا، المغاربة، لم نعد نكتفي فقط بالمشاركة، ولا بالوصول إلى النهائي. لأن أول ميدالية حصل عليها المغرب كانت بفضل عبد السلام الراضي في سباق الماراثون بدورة الألعاب الأولمبية بروما 1960. لكنها كانت بالأساس من نسخة 1984 في لوس أنجلوس، وحتى يومنا هذا، كان المغرب يفوز دائما بميدالية واحدة على الأقل. في البداية كان سعيد عويطة ونوال المتوكل، ثم جاء بعد ذلك إبراهيم بوطيب وخالد سكاح وعبد الحق عاشق ورشيد لبصير وآخرين. لذلك اعتاد المغرب على الفوز بميدالية خلال كل دورة أولمبية، خاصة في الملاكمة وألعاب القوى.

البقالي بطل كبير ويمتلك خبرة طويلة، ونأمل أن يفوز أيضًا بميدالية هذا العام. جميع الرياضيين الذين يشاركون في الألعاب الأولمبية لديهم الطموح للوقوف على منصة التتويج. ولدينا أيضًا فريق كرة القدم الأولمبي. من الجيد أن يكون هناك هذا التنوع ومن الواضح أنني أريد منهم جميعًا أن يكونوا حائزين على ميداليات، لكن يبقى أن نرى ما إذا كانت هناك استعدادات على مستوى الألعاب الأولمبية. 
 
في الماضي، كانت ألعاب القوى هي المنارة التي أضاءت الرياضة المغربية. واليوم أخذت كرة القدم مكانها. لماذا؟
بالنسبة لي، كل جيل رياضي يصل إلى ذروة تأثيره. ما عشناه خلال كأس العالم 2022، لا نزال نعيشه حتى اليوم. كأس العالم لكرة القدم جعلنا نختبر أشياء لم نختبرها في التاريخ، وخروج جلالة الملك إلى الشارع للاحتفال بالتأهل مع الشعب دليل على ذلك. وهذا يدل على أن كرة القدم كانت مصدر فخر كبير بالنسبة لنا، وسمحت لنا بإعطاء صورة جميلة عن أمتنا، وقيمنا، "نيا" على سبيل المثال، لتشجيع السياحة، أو ترسيخ علاقاتنا على المستوى الدولي.

وفيما يتعلق بكرة القدم، رأينا أيضًا بمناسبة كأس الأمم الأفريقية 2023 كيف لوح الإيفواريون بالعلم الأحمر مع النجمة الخضراء عندما فازوا بالبطولة القارية. لقد أعطت كرة القدم الكثير للبلاد، ولكن ألعاب القوى أيضاً، لن أقول العكس، لأنه في عام 1999 احتل المغرب المركز الخامس في بطولة العالم لألعاب القوى. لكننا نبقى دولة تتنفس كرة القدم، فالجميع متحمسون لهذه الرياضة في بلدنا.

الآن، بطلنا هو سفيان البقالي، وهو الشخص الذي سننتظره في أولمبياد باريس هذا العام، لكني أود حقًا رؤية أبطال آخرين غيره.

ما الذي يفتقده الاتحادات الرياضية الأخرى للسير على خطى الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
إن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم هو الشخص المناسب لإدارة هذه الرياضة، وهو مثال يحتذى به.
 

شارك المقال مع أصدقائك




← الرجوع