إسبانيا

Français

كأس إسبانيا: برشلونة في مهمة محفوفة بالمخاطر في "جحيم" سان ماميس

22/01/2024 Le360 مع أ.ف.ب على الساعة 14h45 © حقوق النشر : أ.ف.ب
يخوض برشلونة حامل الرقم القياسي في مسابقة كأس إسبانيا لكرة القدم رحلة محفوفة بالمخاطر بمواجهة مضيفه أتلتيك بلباو ثاني أكثر المتوجين في ربع النهائي الأربعاء، فيما يلعب أتلتيكو مدريد الذي جرّد جاره اللدود ريال من اللقب امام إشبيلية الخميس.

أحرز برشلونة اللقب 31 مرة بفارق كبير عن بلباو (23)، فيما يزخر سجل ريال مدريد بـ 20 لقبا، متقدماً على القطب الثاني في العاصمة أتلتيكو المتوج 10 مرات.

وستحدد مباراة واحدة هوية الفرق المتأهلة إلى الدور نصف النهائي الذي يقام بنظام الذهاب والإياب، على أن يستضيف ملعب "لا كارتوخا" في إشبيلية المباراة النهائية في السادس من أبريل المقبل.

لم يكن مشوار برشلونة إلى ربع النهائي سهلاً حيث يعاني للفوز على منافسين أقل شأنا منه. قلب تخلفه بهدف أمام أونيونيستاس دي سلمنقة من الدرجة الثالثة ليخرج فائزا 3-1 في ثمن النهائي. وقبلها، تفادى السقوط أمام بارباسترو من الدرجة الرابعة بفوزه الصعب عليه 3-2 في دور الـ 32.

-انتقادات بالجملة-
إلى هذه الصعوبات التي تنعكس أيضاً في الدوري، تلقى النادي الكاتالوني صفعة قوية في نهائي الكأس السوبر بسقوطه أمام غريمه التقليدي ريال 1-4 في العاصمة الرياض.

انهالت الانتقادات على رجال المدرب تشافي هرنانديس بعد موقعة السوبر، في حين صرّح الاخير قائلاً بشأن بقاء فريقه في سباق الاحتفاظ بلقبه في الدوري "سنحاول لعب كرة القدم التي نتميز بها، باستخدام أفكارنا عن اللعبة، لا يزال هناك النصف الثاني من الموسم بأكمله ونملك آمالا كبيرة".

وأقرّ مدرب السّد القطري السابق أن برشلونة بحاجة إلى تعزيز خط الدفاع وترجمة المزيد من الفرص إلى أهداف في ظل تراجع مستوى هدافه البولندي روبرت ليفاندوفسكي، لكنه أصر على أن الفريق قادر على تحقيق الفوز هذا الموسم.

ويحمل اللقاء بين برشلونة وبلباو رائحة الثأر للطرفين، فبعدما حقق الأول في النهائي الاخير الذي خاضه عام 2021 لقبه الـ 31 على حساب الثاني (فاز برشلونة 4-0)، أطاح النادي الباسكي في الموسم التالي بـ "بلاوغرانا" 3-2 بعد التمديد في ثمن النهائي.

وقبل سفره إلى "جحيم" ملعب سان ماميس، عاد برشلونة من الأندلس بفوز ثمين أمام ريال بيتيس 4-2 الأحد في المرحلة الواحدة والعشرين.

-"الدفعة التي نحتاجها للتقدم"-
واصل برشلونة انتفاضته في الدوري محققاً الفوز الثالث توالياً والثالث عشر هذا الموسم فانفرد بالمركز الثالث برصيد 44 نقطة مستغلاً خسارة شريكه السابق بلباو أمام مضيفه فالنسيا 0-1 السبت.

قال تشافي بعد الانتصار الدراماتيكي على بيتيس "هذا الفوز سيساعدنا على التقدم خطوة إلى الأمام".

وتابع "كان يجب أن ننهي المباراة مبكراً لكن الفريق لعب بشكل جيد للغاية. شعرنا بالراحة على أرض الملعب في الكثير من الوقت. نأمل في أن تكون هذه هي الدفعة التي نحتاجها للتقدم".

من ناحيته، مُني بلباو أمام فالنسيا بخسارته الاولى في "الليغا" بعد 4 انتصارات توالياً ضمن سلسلة من 14 مباراة في جميع المسابقات لم يذق خلالها طعم الهزيمة، وتحديداً منذ سقوطه أمام برشلونة بالذات 0-1 في المرحلة العاشرة.

-أتلتيكو يعوّل على هدافه التاريخي-
ويستقبل أتلتيكو على ملعبه "ميتروبوليتانو" في مدريد، إشبيلية حامل لقب الدوري الأوروبي "يوربا ليغ" الفائز على خيتافي 3-1.

ثأر "روخيبلانكوس" من خسارته نصف نهائي السوبر أمام ريال بفوزه عليه في الكأس 2-4 بعد التمديد (الوقت الأصلي 2-2)، في دربي جديد شهد تألق أفضل هداف في تاريخ  أتلتيكو، الفرنسي أنطوان غريزمان الذي رفع عدد أهدافه إلى 175 بقميص "كولتشونيروس".

ويلعب الخميس أيضاً، جيرونا متصدر الدوري بفارق نقطة عن ريال (52 مقابل 51) مباراة سهلة على الورق أمام مضيفه ريال مايوركا صاحب المركز الخامس عشر.

وفي حال نجح جيرونا في التأهل إلى نصف النهائي، فسيحقق أفضل نتيجة له في الكأس.

وتفتتح منافسات ربع النهائي الثلاثاء، بلقاء سلتا فيغا مع ريال سوسييداد.

شارك المقال مع أصدقائك

مضامين ذات صلة




← الرجوع