الريغبي

Français

الجامعة الملكية للركبي تعقد جمعا عاما غير عادي

12/09/2023 le360 على الساعة 09h00 © حقوق النشر : Dr
ينظم المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية للركبي، جمعا عاما غير عادي، يخصص لتعديل المقتضيات المتعلقة بالتمثيلية خلال الجموع العامة للجامعة، بإضافة أندية الركبي السباعي على غرار أندية الركبي 15، وذلك يوم السبت 16 شتنبر الجاري، ابتداء من 11 صباحا، بالمعهد الوطني لتكوين الأطر مولاي رشيد بسلا.

وذكر بلاغ للجامعة، أن الجمع سيعقد تبعا لتوصيات اللجنة الثلاثية المشكلة من ممثلي القطاع الوصي على الرياضة واللجنة الوطنية الأولمبية المغربية والاتحاد الإفريقي للركبي، من أجل رفع تعليق انخراط المغرب بالاتحادين الدولي والإفريقي للركبي، وفتح المجال أمام المنتخبات الوطنية للمشاركة في التظاهرات الدولية والقارية.

وتم مؤخرا عقد عدة لقاءات بين ممثلين عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والمكتب التنفيذي الجديد للاتحاد الإفريقي للريكبي من أجل رفع العقوبات التي فرضها الاتحاد على الجامعة الملكية المغربية للعبة وفي حق بعض أعضائها وحرمان المنتخبات المغربية من المشاركة في التظاهرات القارية والدولية.

وتوجت هذه الاجتماعات بالاتفاق على إحداث لجنة للوقوف على الوضعية القانونية للجامعة ومدى احترامها للشروط التي أملاها الاتحادان الإفريقي والدولي لكي يتم  رفع هذه العقوبات وخاصة منها وضعية الجمعيات الرياضية المنضوية تحت لواء الجامعة والتظاهرات الرياضية المنظمة تحت إشرافها وكذا مدى احترام النظام الأساسي والأنظمة العامة للجامعة للقوانين المنظمة للعبة سواء على المستوى القاري أو الدولي.

وفي هذا الصدد تم تشكيل لجنة من ممثل عن اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية وممثلين عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وممثلين عن الاتحاد الإفريقي للريكبي.

وقد انكبت هذه اللجنة على مدى تسعة أيام على دراسة ملفات جميع الجمعيات المنخرطة في الجامعة والعصب ، فضلا عن ملف البطولة الوطنية وكأس العرش بجميع فئاتها ذكورا وإناثا وكذا القراءة الدقيقة لمواد النظام الأساسي والأنظمة العامة التي لها علاقة بالانخراط وكذا نظام الانتخابات ومواد أخرى تتعلق باحترام قوانين الاتحادين الدولي والإفريقي.

ومن بين أهم خلاصات عمل اللجنة الثلاثية تصحيح الوضع القانوني للجمعيات الممارسة للريكبي السباعي بتمتعها بالعضوية في الجمع العام وكذا انتخاب مكتب مديري جديد قبل انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد الدولي الشهر المقبل.

شارك المقال مع أصدقائك




← الرجوع