بالفيديو: مهرجان هوارة للفيلم الدولي يحتفي بالروخ وولاد السيد | www.le360.ma

le360

Fr
cover: مهرجان هوارة للفيلم الدولي يحتفي بالروخ وولاد السيد
© حقوق النشر : le360

بالفيديو: مهرجان هوارة للفيلم الدولي يحتفي بالروخ وولاد السيد

10/10/2021-مراسل Le360 من جهة سوس: امحند أوبركة (13:10 على الساعة | 12:30 ( تحديث : 10/10/2021 على الساعة

انطلقت فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان اولاد تايمة للفيلم الدولي، الخميس 7 أكتوبر 2021، بشكل حضوري لأول مرة منذ ظهور جائحة كورونا، في احترام تام للتدابير الصحية، حيث تتبارى فيه مجموعة من الأفلام السينمائية المغربية والدولية روائية قصيرة التي تشكل مناسبة للتواصل وتبادل التجارب بين رواد وعشاق السينما.

aA وأوضح ياسين أزدوح، رئيس جمعية "منتدى الظلال للمسرح والسينما باولاد تايمة"، في تصريح لـLe360، أن نسخة هذه السنة التي تجري في ظروف استثنائية بسبب كورونا، تعرف زيادة في عدد أفلام المسابقة الرسمية مع فتح آفاق وتحديات جديدة للمهرجان، مضيفا أنها تشهد تكريما خاصا لكل من المخرج داوود ولاد والممثل والمخرج إدريس الروخ والممثلة سعاد العلوي، في حفل الافتتاح والاختتام.

وأضاف المدير العام للتظاهرة أن برنامج حفل الإفتتاح احتفى بالسينما الفرنسية كإحدى السينمات العالمية الرائدة، مؤكدا أن جعل السينما الفرنسية ضيفة شرف هذه السنة يكرس تيمة المهرجان المبنية على الانفتاح على التجارب الرائدة عالميا لخلق جسور التعاون مع مؤسسات ومنظمات دولية بغية التعريف بمدينة اولاد تايمة وبمنطقة هوارة ومؤهلاتها في مختلف المجالات.

وسيعرف برنامج الدورة الرابعة من المهرجان الذي يستمر إلى غاية 10 أكتوبر الجاري، يقول المتحدث، أنشطة متنوعة وعرض 16 فيلما قصيرا للتنافس على الجوائز الرسمية للحدث، مضيفا أن الجوائز الخمس المخصصة لهذه المسابقة ستمنحها لجنة تحكيم دولية تترأسها الممثلة والمخرجة الفرنسية لورين بوبي (Laurine Bauby) إلى جانب المنتج والمخرج التونسي أنيس الأسود، والمخرجة والصحفية مبروكة خدير والممثل المغربي يوسف التونزي.

وعن الأفلام المشاركة في هذه الدورة، أكد أزدوح، أنها تمثل كلا من المغرب، الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان، بنغلاديش، كولومبيا، تركيا، الجزائر، بريطانيا، افغانستان، غينيا، الكونغو، سوريا، مصر، كما يتضمن البرنامج حسب المصدر نفسه تنظيم ندوة حول موضوع "السينما برؤية شبابية"، يشارك في تنشيطها كل من الناقد محمد باكريم والأستاذ الجامعي عبد الكريم أوبلا والمخرج الفرنسي ريتورناز ليونيل جيريمي.

وكانت الجمعية قد أفادت، في بلاغ توصل Le360 بنسخة منه، أن المهرجان برمج أيضا تكوينات لفائدة الفئات الشابة الشغوفة بالسينما بمدينة اولاد تايمة،ضمنها ورشة حضورية في التصوير الفوتوغرافي من تأطير الفرنسي ريتورناز ليونيل جيريمي، وورشة في الإخراج السينمائي من تأطير المخرج داوود ولاد وورشة في كتابة السيناريو يؤطرها الأستاذ رشيد ابو نوار.

ومن جهة أخرى، يورد البلاغ، يواصل المهرجان تشبثه بالانفتاح على الجمعيات التي تشتغل مع الأطفال في وضعية صعبة أو إعاقة ذهنية من خلال تمكين عدد هام من الأطفال من مشاهدة ومناقشة أفلام منتقاة بعناية فائقة، مشيرا أنه وإلى جانب فقرة بانوراما التي ستشهد عرض 3 أفلام للمخرج الفرنسي Guillaume Mainguet بالمعهد الثقافي الفرنسي بمدينة اكادير، ستشهد هذه النسخة تنظيم فقرة "تجارب سينمائية" لمشاركة تجربة كل من الفنان ادريس الروخ والمخرج داوود ولاد  مع أبناء المنطقة الشغوف بالمجال.

جدير بالذكر أن مهرجان اولاد تايمة للفيلم الدولي يحظى في دورته الرابعة بدعم المركز السينمائي المغربي والمعهد الثقافي الفرنسي، والمجلس الجماعي لأولاد تايمة إلى جانب مؤسسات أخرى.

 

ثقافة