تدشين القاعدة الجوية الجهوية بالعيون | www.le360.ma

Fr
افتتاح محطة جوية جهوية بمدينة العيون

افتتاح محطة جوية جهوية بمدينة العيون

© حقوق النشر : DR

تدشين القاعدة الجوية الجهوية بالعيون

11/06/2019-حفيظة وجمان (Twitter)(12:27 على الساعة | 17:45 ( تحديث : 12/06/2019 على الساعة

افتتحت الخطوط الملكية المغربية، الثلاثاء، محطة جوية جهوية بمدينة العيون، حيث قام وفد برئاسة وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، والرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، حميد عدو، بتدشين الرحلة الأولى الرابطة بين أكادير والعيون.

aA وحسب بلاغ توصل le360 بنسخة منه، فقد تم تنظيم حفل تدشين هذه القاعدة الجوية الجهوية عند وصول الوفد إلى مطار الحسن الأول بمدينة العيون الذي استقبل من طرف ممثلي سلطات المدينة والجهة.

وتأتي هذه المبادرة في إطار تفعيل اتفاقيات الشراكة النموذجية بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء وشركة الخطوط الملكية المغربية، وخاصة الاتفاقية الجديدة المتعلقة بإحداث هذه المحطة الجوية بالعيون.

وبالتالي، سيستفيد زبناء الخطوط الملكية المغربية من برنامج يضم ستة وجهات تربط العيون بكل من أكادير والداخلة ومراكش والسمارة وكلميم ولاس بالماس.

ويضم هذا البرنامج 13 رحلة في الأسبوع، منها 10 رحلات نحو المدن المغربية الخمس، بمعدل رحلتين في الأسبوع لكل وجهة داخلية، كما سيتم دعم هذا البرنامج برحلات دولية لربط العيون بلاس بالماس، بجزر الكناري، بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع.

وأوضح البلاغ أن الأسعار قارة ومنخفضة، تتمثل في - العيون – أكادير : 600 درهم باحتساب الرسوم ) ذهاب ( - العيون – الداخلة : 600 درهم باحتساب الرسوم ) ذهاب (، - العيون – مراكش : 700 درهم باحتساب الرسوم ) ذهاب (، - العيون – السمارة : 300 درهم باحتساب الرسوم ) ذهاب (، - العيون – كلميم : 350 درهم باحتساب الرسوم ) ذهاب (، - العيون – لاس بالماس : 650 درهم باحتساب الرسوم )ذهاب.

وذكر البلاغ أن هذه الرحلات الجوية، ستعزز العرض الحالي للشركة الوطنية عبر محورها المطاري الجهوي الذي يربط العيون بالدارالبيضاء ) 14 رحلة في الأسبوع، ( وبأكادير )4 رحلات في الأسبوع( وبالداخلة )4 رحلات في اسبوع( وبلاس بالماس )3 رحلات بالأسبوع.

ويقدم هذا العرض كذلك بأسعار قارة ومنخفضة، وهكذا، ترتفع شبكة الخطوط الملكية المغربية بالعيون إلى 7 خطوط بمعدل 38 رحلة في اسبوع : - 14 رحلات باسبوع من وإلى الدارالبيضاء - 6 رحلات باسبوع من والى أكادير - 6 رحلات باسبوع من وإلى الداخلة - 6 رحلات باسبوع من وإلى لاس بالماس - 2 رحلتين باسبوع من وإلى مراكش - 2 رحلتين باسبوع من وإلى كلميم - 2 رحلتين باسبوع من وإلى السمارة.

وبهذا الخصوص قال حميد عدو، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية "ايمانا منا بأهمية القصوى للنقل الجوي الداخلي في فك العزلة عن الجهات، فإننا نضاعف الجهود للمساهمة مع شركائنا في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمناطق البعيدة بالمملكة. وخير مثال، خلق المحور المطاري الجهوي بالعيون. واليوم، أصبح الولوج الى مدينة العيون من عدد من جهات المملكة سهلا وفي أقل من ساعتين، كما أضحت قريبة من أهم الوجهات الدولية. وهكذا، فتحسين ربط وتقريب أقاليمنا الجنوبية بباقي جهات المملكة سيساهم بما لاشك فيه في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجهاتنا عبر دعم جاذبيتها الاقتصادية وإبراز مؤهلاتها السياحية وتسهيل تنقل مواطنينا ".

من جهته، يشير رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، سيدي حمدي ولد الرشيد، أن "مجلس الجهة يولي أهمية كبرى للربط الجوي لكونه دعامة أساسية لمواكبة اوراش التنموية الكبرى بالجهة التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره ، والمساهمة في تحسين مناخ أعمال وتوفير عروض نقل جوي متنوعة لضمان الربط السلس للجهة بمحيطها الوطني والدولي، لذلك فمجلس جهة العيون الساقية الحمراء يرحب بتفعيل اتفاقية الشراكة النموذجية الخاصة بإحداث محطة جوية بالعيون، شاكرا كل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجاح وتفعيل هذا المشروع الحيوي الذي لطالما شكل حلما ومطلبا ملحا للساكنة من أجل تنويع وتجويد خدمات النقل الجوي بالجهة".

كما أنه وبفضل هذه المحطة الجوية الجديدة، ستعزز شبكة الرحلات الداخلية لخطوط الملكية المغربية بثلاث خطوط جديدة وهي : العيون-مراكش والعيون-السمارة والعيون-كلميم. وبهذا ستصبح شبكة الخطوط الجوية الداخلية مكونة من 28 وجهة منها 14 تربط بين المدن المغربية دون المرور عبر المطار المحوري للدارالبيضاء.

ويندرج افتتاح هذه المحطة الجوية الجهوية الجديدة في إطار السياسة التي تنهجها الخطوط الملكية المغربية، والتي تهدف إلى مواكبة استراتيجية الجهوية الموسعة للمملكة المغربية، عبر دعم الرحلات الجوية الداخلية، من أجل المساهمة في فك العزلة عن الجهات البعيدة وتحفيز التنمية الاقتصادية والسياحية.

ترقبوا المزيد من التفاصيل في فيديو ينشر لاحقا على Le360.

اقتصاد