الهاكا تنذر "دوزيم" و"ميدي 1 تيفي" بسبب فيديو فتاة بنجرير | www.le360.ma

le360

Fr
الهاكا
© حقوق النشر : DR

الهاكا تنذر "دوزيم" و"ميدي 1 تيفي" بسبب فيديو فتاة بنجرير

04/01/2019-فاطمة الكرزابي على الساعة | 13:00

أنذرت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري «الهاكا»، كل من القناة الثانية وقناة «ميدي 1 تي في»، وكذا إذاعة «مدينة إف إم»، على خلفية معالجتهم لملف فيديو اغتصاب فتاة بن جرير.

aA وبحسب الإنذار المنشور في العدد الأخير للجريدة الرسمية، فإن قناة «ميدي 1 تيفي»، «بثت نشرتين اخباريتين مسائيتين ليوم 28 مارس الماضي، تطرقتا لموضوع فيديو الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي ويتعلق بمحاولة اغتصاب فتاة في الفضاء العام وخلال النشرتين تم ربط الاتصال بأحد المتدخلات للحديث حول الواقعة والتي قامت بوصف المعني بالأمر بعبارات من قبيل الجاني، دون ترك مسافة أو مجال للشك»، مضيفا أن النشرتين «لا تحترمان المقتضيات التنظيمية المتعلقة بتغطية الإجراءات القضائية لا سيما قرينة البراءة».

وبخصوص الإنذار الموجه للقناة الثانية «دوزيم» فالأمر يتعلق بنشرتي الظهيرة الإخباريتين اللتين تم بثهما يومي 28 و29 مارس الماضي، حيث تطرقا للموضوع نفسه مع ذكر الاسم الشخصي للمشتبه به وسنه في نشرة الـ28 مارس الماضي، والكشف عن عنوان المشتبه به في النشرة الإخبارية ليوم 29 مارس 2018. ما جعل القناة الثانية تسقط في عدم احترام المقتضيات الجاري بها العمل في احترام مبدأ قرينة البراءة، بحسب «الهاكا».

ولاحظت الهيئة أن نشرة الظهيرة الإخبارية التي بثتها الخدمة الإذاعية «مدينة إف إم»، ليوم 29 مارس الماضي، تم توظيف عبارة «الجناة والجاني والمتهم»، ما يعتبر اخلالا بمبدأ احترام قرينة البراءة والمساطر القضائية في الخدمات السمعية البصرية.

ميديا