الـSNRT تكشف ملامح الدخول التلفزي الجديد لقناة "الأولى" | www.le360.ma

le360

Fr
الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة
© حقوق النشر : DR

الـSNRT تكشف ملامح الدخول التلفزي الجديد لقناة "الأولى"

22/09/2020-جواد الكبوري على الساعة | 23:15

تتمیز شبكة برامج القناة التلفزيونية المغربية "الأولى"، في موسمھا الجدید، ببرامج النقاش السیاسي والوثائقیات، وبجعل الدراما التلفزیة والإنتاج السینمائي المغربي حاضرا من خلال العدید من الأعمال الفنیة.

aA وحسب بلاغ صادر عن الـSNRT، توصل Le360 بنسخة منه، فإن "الأولى تضرب موعدا لعشاق الثقافة والاكتشاف والاستمتاع مع عدد من الأفلام الوثائقیة الجدیدة، مواضیع تھم الثقافة، الاكتشاف وفن العیش، وأخرى تقترحھا الأولى على مشاھدیھا، معززة بذلك عرضھا في ھذا النوع من البرامج، ومرسخة مكانتھا كرائدة في ھذا الصنف. وھو ما یثُمن دورھا كخدمة عمومیة قائمة على تعزیز برامج الثقافة والمعرفة".

وفي ما يلي، ما أورده بلاغ الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بشأن الدخول التلفزي الجديد:

البرامج السیاسیة:

تفعیلا لدورھا في البرامج السیاسیة، تقترح "الأولى" فسح المجال للشباب لمناقشة العدید من القضایا الراھنة التي تعنى باھتماماتھم وتطلعاتھم من خلال برنامج "شباب في الواجھة" كل ثلاثاء خلال الفترة الأولى من الأمسیة ابتداء من الساعة الـ21:50.

البرامج الثقافیة:

برامج وثائقیة ترسخ أولا مكانة "الأولى" في ھذا الصنف من الإبداع وملبیة رغبة العدید من مشاھدیھا.

استمرارا لإبراز تراث المغرب الأصیل والمتجذر سلوكا وتقالید عریقة عبر فن الاستقبال، برنامج "ألف مرحبا" كل إثنین في فترتھا المسائیة. سفر عبر الزمان والمكان عبر الحواضر والقرى حیث الإنسان المغربي یبرز جزءً من صنوف وتدبیر فن العیش.

تستمر الأمسیة عبر الوثائقي "إشعاع مملكة" في موسمھ الثالث حیث امتداد الحضارة والتاریخ المغربي في عمقھا الإفریقي.

الدراما التلفزیة والسینما المغربیة:

أصبحت "الأولى" قاطرة الإنتاج الدرامي التلفزیوني، حیث حرصت على تقدیم الجدید في ھذا المجال والذي یعرف متابعة شدیدة من جمھور داخل المغرب وخارجه، ھذا الارتباط الذي أصبح للمشاھد مع الإنتاج الوطني مرده لجودة المنتوج الدرامي.

"الأولى" تضرب، مع عشاق الدراما المغربیة والسینما المغربیة، موعدین اثنین: الأربعاء والجمعة.

آخر الإنتاجات الدرامیة مسلسل: "ھاینة". ترقبوا حلقتین متتالیتین كل أربعاء في الساعة 21:50، والذي یحكي قصة طفلة صغیرة تضطر لمغادرة قریتھا وھي في سن العاشرة لتشتغل كخادمة عند أحد الأسر المیسورة بفاس.
یعرف المسلسل حضور نخبة من ألمع نجوم الشاشة الصغیرة.

الجمعة دورة السینما المغربیة من خلال تجارب سینمائیة لمخرجین مغاربة استطاعوا خلق التمیز بأعمالھم الفنیة حیث سیلتقي المشاھدون خلال ھذه الدورة مع الأفلام التالیة:

• "ولیلي" من إخراج فوزي بنسعید.
• "مباركة" من إخراج محمد زین الدین.
• "دوار البوم" من إخراج عز العرب العلوي.
• "صمت الفراشات" من إخراج حمید باسكیط.
• "دقات القدر" من إخراج محمد الیونسي.

المرأة المغربیة في صلب اھتمامات الأولى

وعیا منھا بالأھمیة البالغة التي تحظى بھا المرأة المغربیة داخل المجتمع، تحرص "الأولى" على أن تشمل شبكتھا البرامجیة العدید من المواعید التي تحتفي بھا، ونخص بالذكر برنامج "متألقات" الذي یعرض خلال الفترة الثانیة من مساء كل خمیس نموذجا ناجحا لنساء كانت لھن أدوار ریادیة في مجالات مختلفة، نستحضر مشوارھن الناجح ونجعلھن یتحدثن عن أنفسھن بكل عفویة.

ھذه البرامج وأخرى تنضاف لباقة من المجلات التي تغني شبكة الأولى.

تزخر شبكة برامج "الأولى" 2020 بحلقات جدیدة من برنامج التحقیقات "45 دقیقة"، من خلال عرض قضایا جدیدة تھم الرأي العام وتتماشى واھتماماته، وسلسلة "مداولة" التي تستمد حلقاتھا من وحي الملفات التي تدور في ردھات المحاكم وتعید صیاغتھا في قالب تلفزي مليء بالتشویق.

ميديا