بالفيديو: وكالة “ناسا” تدشن أقمارا صناعية جديدة لهذا الغرض | www.le360.ma

le360

Fr
وكالة ناسا
© حقوق النشر : DR

بالفيديو: وكالة “ناسا” تدشن أقمارا صناعية جديدة لهذا الغرض

25/09/2021-فاطمة الزهراء العوني على الساعة | 23:30

أعلنت وكالة الفضاء “ناسا” عن تدشين بعض الأقمار الصناعية الجديدة التي تدور حول كوكب الأرض، لتوثيق الحياة الطبيعية والمناظر الخلابة، عبر سجل مجاني للصور والبيانات المتاحة للجمهور.

aA
 ونشرت وكالة “ناسا”، مقطع فيديو عبر صفحتها الرسمية بموقع تويتر، يوضح كيفية عمل خدمتها "لانداست" التي أطلقتها عام 1972 على مدار العقود الماضية، لتعلن عن إطلاق "لاندسات 9" لمواصلة خدمتها الفضائية.

وتعتبر صور أقمار لاندسات Landsat أكبر أرشيف للأقمار الصناعية مجاني، ومتاح لجميع الباحثين حول العالم؛ ويغطي جميع أرجاء الكرة الأرضية منذ 1972 إلى الوقت الراهن.

وأمام نجاح سلسلة أقمار لاندسات Landsat التي انطلقت بالقمر الصناعي الأول Landsat 1 سنة 1972 بهدف وضع خرائط دقيقة للأرض، ثم تلتها أقمار أخرى  Landsat 2 و Landsat 3 ثم Landsat 4 TM  سنة 1984 بمستشعر أطلق عليه إسم الراسم الموضوعاتي, ثم بعد ذلك القمر الصناعي Landsat 5 الذي تعدت فترت عمله بالمدار المدة الزمنية التي كانت مقدرة له، فيما فشل إطلاق Landsat 6 الشيء الذي دفع إلى إطلاق قمر بديل يتمثل في لاندسات 7 Landsat 7 ETM.. إلا أن هذا القمر ظهرت به بعض سلبيات المسح ترتب عنها ظهور خطوط سوداء نتيجة عدم توافق سرعة المسحة مع سرعة القمر الصناعي.

وأمام النجاح المبهر لهذه السلسلة من الأقمار الصناعية المجانية, تم عقد اتفاق بين وكالة الفضاء NASA و الهيئة الجيولوجية الأمريكية USGS من أجل إعداد القمر الصناعي لاندسات Landsat 9, بهدف استمرار المسح الفضائي للأرض.

ومن المرتقب أن يتم تحسين المسح الطيفي بالقمر الصناعي لاندسات Landsat 9  عما هو عليه في القمر الصناعي لاندسات Landsat 8 OLI, أما من حيث درجة الوضوح Resolution فمن المتوقع أن تبقى كما هي عليه الآن تتراوح بين 30  و 15 متر.

ميديا