مفاجأة.. الإمارات تعفو عن البريطاني المتهم بالتجسس | www.le360.ma

Fr
ماثيو هيدجيز
© حقوق النشر : DR

مفاجأة.. الإمارات تعفو عن البريطاني المتهم بالتجسس

26/11/2018-حفيظ الصادق على الساعة | 17:00

أصدرت الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين، عفوا عن البريطاني ماثيو هيدجز المحكوم بالسجن المؤبد بتهمة "التجسس".

aA وأفادت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الاماراتية في بيان بأن عائلة هيدجز قامت بتقديم التماس للعفو إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات، وذلك من خلال "إرسال رسالة شخصية إلى سموه".

وأضاف المصدر ذاته أن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان أصدر عقب ذلك "عفوا رئاسيا بأثر فوري ويشمل العفو الرئاسي الم عتاد لليوم الوطني اسم هيدجز ضمن قائمة المعفى عنهم بمناسبة اليوم الوطني الـ47 لدولة الإمارات وسوف ي سم ح له بمغادرة الدولة فور اكتمال الإجراءات الرسمية".

وأشار المصدر ذاته إلى أن القضية المرفوعة ضد هيدجز تستند إلى "أدلة قانونية من خلال فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة به والمعلومات الاستخبارية التي توصلت إليها أجهزة الأمن والاستخبارات الإماراتية والأدلة التي قدمها هيدجز بنفسه، ومن بينها ما يوثق تسخير وتدريب عناصر لاستخدامها في التجسس والمعلومات السرية المستهدفة.. وقد تحققت المحكمة من عمل المتهم في أجهزة استخبارات أجنبية عن طريق أجهزة الاستخبارات الإماراتية".

وكانت محكمة الاستئناف في أبوظبي أصدرت الاربعاء الماضي، حكما بالسجن المؤبد على هيدجز بعد إدانته ب"التجسس على دولة الامارات وتزويد جهات خارجية بمعلومات أمنية واستخباراتية حساسة".

كما قضت المحكمة على المعني بالامر البالغ من العمر 31 سنة بتحميله كافة نفقات القضية ومصادرة كافة المضبوطات من أجهزة وأدوات وبحوث ودراسات.

وكانت تقارير إخبارية أشارت إلى أنه تم توقيف هيدجز في الخامس من ماي الماضي في مطار دبي، وهو طالب دكتوراه كان يجري بحثا عن سياسات الامارات الخارجية والأمن الداخلي بعد الاحتجاجات في العالم العربي.

دولي