نساء الأحزاب: "معاناة المغربيات تتعمق والإقصاء يحاصرهن" | www.le360.ma

le360

Fr
زواج القاصرات
© حقوق النشر : DR

نساء الأحزاب: "معاناة المغربيات تتعمق والإقصاء يحاصرهن"

08/03/2020-عبير العمراني (22:35 على الساعة | 22:35 ( تحديث : 08/03/2020 على الساعة

سجلت نساء الكتلة الديمقراطية ما اعتبرته «تراجعات على مستوى حقوق النساء ومكاسبهن المحققة بفعل كفاحات طويلة ومريرة للقوى الوطنية والديموقراطية الحية».

aA وذكر بلاغ  لنساء الكتلة الديمقراطية، الأحد، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة، أنه سجل «تراجعات على مستوى حقوق النساء ومكاسبهن المحققة بفعل كفاحات طويلة ومريرة للقوى الوطنية والديموقراطية الحية». كما سجل المصدر ذاته «تعمق الكثير من مظاهر الحيف والهشاشة والإقصاء التي تعانيها المرأة المغربية على اختلاف انتمائها الاجتماعي والمجالي والفئوي».

وتابع المصدر ذاته، أن هذه «التراجعات تعد بمثابة مفارقات غير مقبولة، بالنظر إلى ما تعرفه بلادنا من تحولات مجتمعية عميقة نقلت المرأة المغربية إلى مواقع وظيفية محورية، تساهم في كل الأوراش التنموية والبناء المؤسساتي ببلادنا».

وتابع المصدر ذاته، أن «مظاهر الحيف وللامساواة تتعمق وتتمظهر في صور عدة  من البؤس المؤنث، فهناك نساء يعانقن الموت بحثا عن لقمة العيش، وأخريات يتعرضن للاغتصاب السري والعلني، ونساء يغادرن سوق الشغل تحت وطأة الاستغلال والتحرش وتفاوت الأجور وتدنيها، ونساء تعانين من سلوكيات العنف في الفضائيين الخاص والعام، وتنتهك حقوقهن الإنسانية، ونساء يتعرضن للإقصاء والتهميش في الفضاء المهني، ونساء في البوادي يشتغلن ويتم نقلهن في ظروف غير إنسانية تنتمي إلى العصور القديمة، ونساء عاملات في المنازل تفتقدن إلى أبسط شروط الكرامة».

ويذكر أن نساء الكتلة الديمقراطية، تضم كل من منظمة المرأة الاستقلالية، ومنتدى المناصفة والمساواة، المنظمة النسائية لحزب التقدم والاشتراكية والمنظمة الاشتراكية للنساء الاتحاديات.

نسائيات