7 أضرار كارثية تسببها المشروبات الغازية | www.le360.ma

Fr
كولا
© حقوق النشر : DR

7 أضرار كارثية تسببها المشروبات الغازية

19/09/2015-Le360 على الساعة | 16:16

للأسف الشديد هناك تصور لدى كثير من الأشخاص ممن يدمنون المياه الغازية، ببعض المفاهيم الخاطئة من ضمنها أنها تساعد على الهضم، حتى يصبحوا مدمنين للمياه الغازية وغير قادرين على الابتعاد عنها أو الإقلال منها، جاهلين بحقيقة أضرارها الصادمة.

aA
المشروبات الغازية عبارة عن سوائل ذات سعرات حرارية عديمة القيمة الغذائية وطعمها الحلو واللذيذ جعلها من المشروبات المفضلة لدى كثير من الأشخاص، لكنها مضرة للصحة ولها آثار سلبية سيئة عند تناولها بجانب الطعام، وتعمل على عدم الاستفادة بقيمة ما تتناوله من طعام، لهذا ننصح بعدم جعلها جزءا أساسيًا بجانب الطعام، ولعل أهم أضرار المشروبات الغازية:

1-التهاب واضطراب المعدة المعوية:

حيث إن المواد الحامضية الموجودة في المشروبات الغازية تسبب زيادة الحموضة التي تؤذى جدار المعدة، لذلك ينصح بعدم تناولها على الريق.

2-هشاشه العظام:

تعمل المشرباوت الغازية على نقص نسبة الكالسيوم في الدم، لذلك يحتاج الجسم إلى تعويض هذا النقص من العظام، وعند الاستمرار في حدوث هذه العملية سوف تضر بالعظام وتجعلها هشة وضعيفة تدريجيًا، فالكالسيوم هام جدا في بناء ونمو العظام وخصوصاُ في مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة.

3-تليف الكبد:

يحدث نتيجة الإفراط في تناول المشروبات الغازية ويكون لها نفس تأثير المشروبات الكحولية.

4- الانتفاخ:

تسبب الانتفاخ نتيجة وجود غاز ثاني أكسيد الكربون بالمشروبات الغازية.

5-أمراض القلب والأوعية الدموية:

نجد أنه عند تناول أكثر من علبة من المشروبات الغازية بشكل يومي فإنها تسبب ظهور المتلازمة الاستقلابية وهي عبارة عن ظهور أعراض مرضية كارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم وزيادة الوزن، وإن وجد بعض هذه الأمراض فهي كفيلة بتعرض الجسم لإصابتة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

6-حصوات الكلي:

تتسبب في تكوين حصوات الكلي، حيث تحدث نتيجة تناول أكثر من 4 عبوات من المشروبات الغارية بحجم 250 مل أسبوعيًا.

7-توتر الأعصاب والاكتئاب:

تؤثر المشروبات الغازية بالسلب على صحة المراهقين عند تناولهم هذه المشروبات بكميات كبيرة فتؤدى إلى حدوث النشاط الزائد عن الحد وكذلك كثرة التوتر والحزن والاكتئاب.

نسائيات