بالفيديو: المحامي حاجي يشبه اغتيال أيت الجيد بجريمة قتل السائحتين بشمهروش | www.le360.ma

le360

Fr
Cover_Vidéo: Le360.ma •الحاجي: ما أشبه اغتيال الطالب أيت الجيد بجريمة شمهروش
© حقوق النشر : Le360

بالفيديو: المحامي حاجي يشبه اغتيال أيت الجيد بجريمة قتل السائحتين بشمهروش

16/07/2019-مراسل Le360 من جهة فاس: أحمد الشقوري على الساعة | 19:00

قال الحبيب حاجي، محامي عائلة الطالب اليساري أيت الجيد، إن جريمة قتل بنعيسى تشبه الجريمة الإرهابية التي راحت ضحيتها السائحتان الأوروبيتان بجبل شمهروش ضواحي مراكش.

aA وصرح حاجي لـLe360، قائلا: "عندما اطلعت على تفاصيل قتل السائحتين الأوروبيتين..  تبادر إلى ذهني ما حكاه الشاهد الخمار الحديوي لهيئة المحكمة عن والقائع الدقيقة لجريمة اغتيال الطالب أيت الجيد".

وأضاف حاجي، "أن ما قام به المتهم حامي الدين هي نفس العملية ونفس المشهد الذي قام به الإرهابيون في جبل شمهروش، مشيرا إلى أن الجريمة الإرهابية لها تأصيل في جريمة حامي الدين وكريول والكادي ومحب، المجموعة التي اغتالت أيت الجيد".

وأردف عضو دفاع أيت الجيد في ذات التصريح، أنه تم اليوم الاستماع إلى شهادة الشاهد الوحيد في القضية، الخمار الحديوي، مضيفا أن الحديوي حكى من جديد للمحكمة تفاصيل التي وقعت في ذلك اليوم، بالإضافة إلى الاستماع إلى المتهمين الأربعة توفيق الكادي، وعبد الواحد كريول، وعبد الكبير قصيم، ولعجيلي عبد الكبير.

وكانت هيئة الحكم بمحكمة الاستئناف بفاس، قد قررت زوال اليوم الثلاثاء، تأجيل النظر في ملف الأعضاء الأربعة بحزب العدالة والتنمية في قضية مقتل الطالب اليساري بنعيسى أيت الجيد سنة 1993، إلى غاية 10 من شهر شتنبر المقبل من أجل الاستماع إلى مرافعات محامي الطرفيين.

وكانت محكمة النقض، قد أمرت بإعادة ملف الأعضاء الأربعة بحزب العدالة والتنمية إلى محكمة الاستئناف من أجل عرضه عليها من جديد، بعد الطعن الذي تقدم به الوكيل العام تصديا لقرار الهيأة القضائية بغرفة الجنايات الاستئنافية، وذلك بعد ظهور مستجدات في الملف.

ويتابع الأعضاء الأربعة بحزب العدالة والتنمية في قضية مقتل الطالب اليساري بنعيسى أيت الجيد سنة 1993، حيث يتابع اثنان منهم، هم توفيق الكادي، الأستاذ الجامعي بجامعة سطات، وعبد الواحد كريول، صاحب مؤسسة تعليمية خصوصية بالرباط، بتهمة "المساهمة في القتل العمد"، فيما يتابع الآخران، هما عبد الكبير قصيم، المقاول بصفرو، ولعجيلي عبد الكبير، الموظف بالمكتب الوطني للماء الصالح للشرب بفاس بتهمة "الضرب والجرح بالسلاح الأبيض".

سياسة