الغش في امتحانات الطب يجر ميراوي للمساءلة البرلمانية | www.le360.ma

le360

Fr
عبد اللطيف ميراوي

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي خلال جلسة بالبرلمان

© حقوق النشر : DR

الغش في امتحانات الطب يجر ميراوي للمساءلة البرلمانية

07/08/2022-عبير العمراني على الساعة | 08:30

حمل البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، مولاي المهدي الفاطمي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد اللطيف ميراوي مسؤولية تسريب امتحانات ولوج كليات الطب.

aA وقال النائب عن حزب «الوردة»، في سؤال برلماني موجه إلى وزير التعليم العالي إنه «في الآونة الأخيرة تفجرت قضية تورط طلبة في الغش لولوج كليات الطب بالمغرب، حيث أظهرت صور محادثات من مجموعات خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي أن الطلاب في امتحان الولوج لكليات الطب استغلوا تسريب الاختبارات للغش».

وخاطب النائب البرلماني الوزير قائلا: «إن التسريبات والغش تتحمل فيه وزارتكم المسؤولية، بسبب اعتمادها امتحانا وطنيا موحدا بين كل الجهات، إضافة إلى أن الامتحان لم يبدأ في وقت واحد، مما أدى إلى تسريب الامتحان من بعض الكليات، وحصول تلاميذ كليات أخرى على أسئلة الامتحان قبل ولوج القاعات».

وتساءل البرلماني عن «الإجراءات التي ستتخذها الوزارة من أجل إرجاع هيبة كليات الطب التي تراجعت»، وكذا «الإجراءات التي تنوون اتخادها من أجل النهوض بقطاع التعليم العالي الذي يعرف الكثير من العبث والارتجالية في القرارات».

وكانت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة قد وجهت مراسلة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وذلك بخصوص واقعة «تسريب موضوع المباراة المشتركة لولوج كليات الطب والصيدلة العمومية»، مطالبة بفتح تحقيق مستعجل في الواقعة.

واستنكرت اللجنة المذكورة «ما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي عن احتمالية تسريب مواضيع اختبار ولوج كليات الطب بطريقة غير مسبوقة في تاريخ المباريات التي يشهد لها منذ بداياتها بالنزاهة وحسن التنظيم، مسجلة «تداول صور من محادثات لجموعات مخصصة لهذه الغاية عبر تطبيق واتساب»، مؤكدة أنه من شأن الواقعة «الضرب في السمعة الراقية لكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية التي لا يمكن أن نسمح إطلاقا بالمساس بها، إذ أن هذه التجاوزات الخطيرة إذا تم تأكيدها تضرب بعرض الحائط مبدأ تكافؤ الفرص الذي يكفله الدستور المغربي لأبناء الوطن».

سياسة