بالفيديو: الأساتذة المتعاقدون.. مظاهرة جديدة بالرباط بشعار "إلغاء نظام التعاقد" | www.le360.ma

le360

Fr
مظاهرة الأساتذة المتعاقدين
© حقوق النشر : DR

بالفيديو: الأساتذة المتعاقدون.. مظاهرة جديدة بالرباط بشعار "إلغاء نظام التعاقد"

08/04/2021-محمد شاكر العلوي على الساعة | 23:00

تظاهر الأساتذة المتعاقدون مرة أخرى، الخميس 8 أبريل 2021 في الرباط، دون إقناع في ما يخص مطلبهم الرئيسي: إلغاء نظام التعاقد الذي يربطهم بالأكاديميات الجهوية الاثني عشر للتربية الوطنية والتكوين.

aA شارك لحسن هلال، عضو اللجنة المكلفة بالتواصل بالتنسيقية، في الاعتصام الذي نظم في شارع ابن تومرت بمدينة الرباط، وسط تواجد مكثف لقوات الأمن.

على هامش هذه التظاهرة، صرح لـLe360 قائلا: "ندعو الحكومة مرة أخرى إلى اعتماد نظام التوظيف المباشر للمدرسين في إطار الوظيفة العمومية من خلال إلغاء التعاقد التي يربطنا بالأكاديميات الجهوية".

ظل هذا الأخير جامدا في تفسيراته، مستخدما نفس العبارات مثل "للتعاقد، فقط المغرب هو من يتبنى هذا النظام! ودعا لحسن هلال وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، إلى فتح الحوار، مضيفا: "نطالب بإلغاء التعاقد لأننا جزء من الشعب. وقد ألغت دول كثيرة هذا النوع من التعاقد".

ويخوض الأساتذة المتعاقدون، الذين قبلت الوزارة العديد من مطالبهم، إضرابات حول نقطتين لم تحل بعد: التوظيف المباشر في الوظيفة العمومية والحق في التعيين في جميع مناطق ومدن البلاد.

وهكذا، ينص العقد الذي يربطهم بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين على أن أي حركة انتقالية يجب أن تتم داخل الجهة المعنية. يستفيد موظفو الأكاديمية من جميع الحقوق المكفولة للمعلمين الآخرين المعينين في إطار الوظيفة العمومية (التغطية الاجتماعية، التقاعد، العطل المدرسية، الراتب، الأقدمية، إلخ).

في البداية، تم التعاقد مع هؤلاء الأساتذة لسد النقص الهائل في الأطر التعليمية بعد عملية المغادرة الطوعية والتخفيض في الميزانية التي أعاقت استبدال الأساتذة المتقاعدين.

تصوير ومونتاج: ياسين بنميني

مجتمع