ألعاب القوى

Français

البقالي وبرشم على موعد مع التتويج في مونديال ألعاب القوى

18/07/2022 le360 على الساعة 09h00 © حقوق النشر : Dr
سيكون المغربي سفيان البقالي، والقطري معتز برشم، على موعد مع التتويج عندما يخوضان، الاثنين 17 يوليوز 2022، الدور النهائي لمسابقتي 3 آلاف متر موانع، والوثب العالي، تواليا، في النسخة الثامنة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى، المقامة في مدينة يوجين الأميركية.

يعتبر النجمان برشم والبقالي آمل العرب في الصعود إلى منصة التتويج، بل والظفر بالمعدن الأصفر بالنظر إلى سيطرة كل منهما على اختصاصه وتأهلهما السهل إلى الدور النهائي، فضلا على أن كل منهما توج باللقب الأولمبي في طوكيو الصيف الماضي.

ويبدو برشم أقرب، كثيرا، إلى الاحتفاظ باللقب العالمي للمرة الثالثة، تواليا، لأنه صاحب ثاني أفضل رقم في التاريخ (2.43 م)، حققه في الخامس شتنبر 2014 في بلجيكا، بفارق سنتيمترين خلف الكوبي خافيير سوتومايور، صاحب الرقم القياسي العالمي (2.45 م منذ 27 يوليوز 1993).

وسيلحق برشم بنجمين عربيين نجحا سابقا في الاحتفاظ بلقبهما ثلاث مرات متتالية، ويتعلق الأمر بعدائي سباق 1500 متر، الجزائري نور الدين مرسلي أعوام 1991 في طوكيو و1993 في شتوتغارت و1995 في غوتبورغ، والمغربي هشام الكروج، الذي حقق الإنجاز أربع مرات متتالية في أثينا 1997 وإشبيلية 1999 وإدمونتون 2001 وباريس 2003.

ووجه برشم (31 عاما) إنذارا شديد اللهجة إلى منافسيه الجمعة بصدارته التصفيات مناصفة مع الثلاثي الكوري الجنوبي سانغهيوك وو، والكندي دجانغو لوفيت، والأوكراني أندري بروتسنكو، علما أن الكوري تألق بشكل لافت حتى الآن هذا الموسم.

وبدد برشم المخاوف التي طفت على السطح قبل بداية العرس العالمي، خصوصا أنه غاب عن المنافسات منذ تتويجه بالميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو مناصفة مع الإيطالي جانماركو تامبيري، قبل أن يظهر في لقاء الدوحة، المرحلة الأولى من الدوري الماسي عندما حل ثانيا (2.30 م)، خلف الكوري الجنوبي وو (2.33 م) في ماي الماضي، حرصا على الابتعاد عن الإصابات والوصول إلى بطولة العالم بكامل الجاهزية، إلى جانب الوضع في الاعتبار المشاركة في دورة الألعاب الإسلامية، المقررة في تركيا اعتبارا من الثامن من غشت المقبل.

وقال برشم، في تصريح لوكالة "فرانس برس": "الحمد لله أدينا ما علينا وحققنا الهدف المنشود وهو التأهل إلى الدور النهائي، خصوصا وأنني لم أشارك كثيرا في اللقاءات الدولية في الموسم الصيفي".

وأوضح أنه: "شعر بضغوطات قبل التصفيات وهو أمر عادي، بحكم أنني بطل العالم والأولمبياد، وكذلك نقص المنافسة في الآونة الأخيرة، لكن الخبرة كان لها دور مهم اليوم وستكون كذلك في الدور النهائي".

ويأمل البقالي في تأكيد إنجازه الصيف الماضي، عندما أحرز اللقب الأولمبي لسباق 3 آلاف متر موانع، وأصبح أول عداء غير كيني يحرز اللقب منذ 1980.

كما يطمح البقالي أن تكون مشاركته العالمية الثالثة ثابتة، ويرصع عنقه بالذهب بعدما حقق الفضية عام 2017 في لندن واكتفى بالبرونزية في الدوحة 2019.

وحذا البقالي حذو برشم وحجز بدوره، بـ"الخبرة"، بطاقته إلى الدور النهائي محققا أسرع توقيت في التصفيات وهو 8.16:65 دقائق.

وقال البقالي، الساعي إلى إعادة الذهب لبلاده للمرة الأولى منذ تتويج جواد غريب في ماراثون نسخة 2005 في هلسنكي، عقب تأهله: "الآن يجب التفكير في السباق النهائي الذي سيقام الإثنين في وقت متأخر نسبيا مقارنة مع توقيت سباق اليوم".

وأضاف: "أنا هنا من أجل التتويج باللقب، وسنتبع الخطة ذاتها التي خولتنا التتويج باللقب الأولمبي في طوكيو" الصيف الماضي

شارك المقال مع أصدقائك

مضامين ذات صلة




← الرجوع