كرة القدم

Français

بطولة فرنسا: سان جرمان وميسي "الذهبي" لمواصلة الانتصارات

30/11/2021 Le360 مع أ.ف.ب على الساعة 16h32 © حقوق النشر : Dr
يسعى باريس سان جرمان الى مواصلة انتصاراته والاحتفاء بنجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي المتوج بالكرة الذهبية السابعة في مسيرته الاحترافية، وذلك عندما يستضيف نيس الرابع الأربعاء في المرحلة السادسة عشرة من بطولة فرنسا في كرة القدم.

ويشدد النادي الباريسي قبضته على صدارة الدوري المحلي بتغريده خارج السرب مع 40 نقطة من 13 فوزا آخرها على مضيفه سانت إتيان 3-1 الأحد من ثلاث تمريرات حاسمة لنجمه ميسي، الفائز الإثنين بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العام الحالي والتي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" المتخصصة.

وبات باريس سان جرمان ثاني فريق فرنسي ينال احد لاعبيه جائزة الكرة الذهبية بعد جان بيار بابان مع مرسيليا عام 1991.

وهنأ رئيس النادي الباريسي القطري ناصر الخليفي ميسي بحرارة، وقال "إنه فخر كبير للنادي أن يتوج أحد لاعبيه بهذه الجائزة العريقة والتي يحلم الجميع بنيلها".

- غياب نيمار -

ويعول فريق العاصمة على المعنويات العالية لـ"البرغوث" لتحقيق الفوز الخامس تواليا في غياب نجمه الآخر البرازيلي نيمار الذي تعرض لإصابة في كاحل قدمه اليسرى في الدقائق الأخيرة من المباراة ضد سانت اتيان، وسيبتعد بين ستة وثمانية أسابيع عن الملاعب.

ومن المرجح عودة الدولي البرازيلي إلى الملاعب خلال قمة المرحلة العشرين ضد المضيف ليون في التاسع من يناير المقبل، أو بعد الجولة الشتوية المقررة في قطر والمملكة العربية السعودية بين 16 و20 من الشهر ذاته.

لكن فريق العاصمة اعتاد حتى قبل انضمام ميسي الى صفوفه، على اللعب من دون نجمه البرازيلي. فمنذ انتقاله الى صفوف النادي الباريسي في صيف 2017 قادما من برشلونة، غاب أغلى لاعب في التاريخ (222 مليون يورو) عن أكثر من مائة مباراة بسبب الإصابات والإيقاف والإصابة بفيروس "كوفيد-19" والمشاركة مع منتخب بلاده. استنفذ "ناي" كل أسباب الغياب، لكن باريس فاز بنسبة 75٪ من المباريات التي لعبها بدونه.

ويدرك نيس بالذات ذلك جيدا كونه خسر المباريات الثلاث الأخيرة التي واجه فيها سان جرمان بغياب نيمار،وهو يدخل أيضاً لقاءه مع نادي العاصمة بمعنويات مهزوزة بعد خسارته المفاجئة أمام ضيفه متز صاحب المركز الأخير صفر-1.

لذلك تشير الإحصائيات إلى أن سان جرمان مرشح بسهولة إلى كسب أولى مبارياته الأربع في الأيام العشرة المقبلة في مختلف المسابقات (سيلاقي لنس السبت، وكلوب بروج البلجيكي في الجولة الاخيرة من دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا التي ضمن فيها تأهله إلى الدور الثاني، وموناكو في 12 دجنبر المقبل).

وما يُعاب على النادي الباريسي في الأسابيع الأخيرة ليس النتائج، بل جودة اللعب التي قدمها لاعبو المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو.

ووعد بوكيتينو الذي تعرض لانتقادات وشائعات بخصوص رحيله، بإجراء "تحسينات" بعد الهزيمة في دوري أبطال أوروبا أمام مانشستر سيتي الإنكليزي (1-2) الأربعاء الماضي.

وسيكون الأرجنتيني أنخل دي ماريا المستفيد الأكبر من غياب نيمار، كونه سيعود إلى التشكيلة الأساسية بعدما لازم مقاعد البدلاء في الكثير من المباريات بسبب وجود الثلاثي الهجومي ميسي ونيمار وكيليان مبابي.

وسيكون انسجامه الكبير مع مواطنه ميسي الذي يلعب إلى جانبه في المنتخب الأرجنتيني منذ عام 2008، مفيدا للهجوم الباريسي.

وقال دي ماريا الجمعة لراديو "آر إم سي": "أبذل قصارى جهدي لتقديم خيار مختلف. على سبيل المثال، مع +ليو+ في المحور وأنا على الجانب، لقد فعلنا ذلك بالفعل في كثير من الأحيان".

وظهر التفاهم بين الارجنتينيين واضحا في المباراة ضد سانت إتيان حيث مرر ميسي كرة حاسمة لدي ماريا سجل منها الهدف الثاني (2-1).

- قمة رين وليل -

وبعدما خاض مباراته الأولى مع الفريق الباريسي منذ انضمامه الى صفوفه في صفقة انتقال حر هذا الصيف قادما من ريال مدريد الإسباني، يترقب أن يخوض قطب الدفاع سيرخيو راموس المباراة الأولى له هذا الموسم على ملعب "بارك دي برانس".

كما من المرجح أن يعود لاعب الوسط  الدولي الإيطالي ماركو فيراتي إلى التشكيلة بعد تعافيه من الإصابة على غرار المهاجم الأرجنتيني الآخر ماورو إيكاردي، فيما يستمر غياب الهولندي جورجينيو فينالدوم والالماني يوليان دراكسلر والإسباني أندير هيريرا بسبب الإصابة.

وتتجه الأنظار الثلاثاء إلى القمة النارية بين رين صاحب المركز الثاني وليل حامل اللقب.

وضرب رين بقوة في الآونة الأخيرة معوضا حصوله على خمس نقاط فقط في مبارياته الست الأولى، فحصد 23 نقطة في مبارياته التسع الأخيرة التي لم يذق فيها طعم الخسارة وحقق خلالها سبعة انتصارات، آخرها في المراحل الثلاث الأخيرة.

في المقابل، يعاني ليل الأمرين حيث فشل في تحقيق الفوز محليا للمباراة السادسة تواليا، ما جعله يتراجع إلى المركز الثالث عشر.

ويخوض مرسيليا الثالث اختبارا لا يخلو من صعوبة أمام مضيفه نانت العاشر والذي أسقط ليل في فخ التعادل 1-1 في المرحلة الماضية.

وفي باقي المباريات، يلعب متز مع مونبلييه، وبريست مع سانت اتيان، وستراسبورغ مع بوردو، وأنجيه مع موناكو، وتروا مع لوريان، وليون مع رينس، وكليرمون فيران مع لنس.

شارك المقال مع أصدقائك

مضامين ذات صلة




← الرجوع