المغرب

Français

مستلهما من "الخيمة" و "الموسم" .. ملعب مذهل و قياسي للدار البيضاء من أجل مونديال 2030

21/03/2024 le360 على الساعة 12h00 | تحديث 21/03/2024 على الساعة 12h40 © حقوق النشر : Dr
حصل كونسورتيوم بقيادة المهندسين المعماريين Oualalou + Choi وPopulous على عقد لتصميم ملعب ملعب الدار البيضاء الكبير في المغرب والذي يتسع لـ 115.000 متفرج، والذي من المتوقع أن يكون أكبر ملعب لكرة القدم في العالم.

ويأتي اختيار الوكالة الوطنية للمرافق العامة (ANEP) في البلاد بعد الانتهاء من مسابقة دولية للتصميم المعماري، والتي تضمنت مقترحات من شركات Herzog & De Meuron، وZaha hadid Architects، وFoster + Partners، وCruze y Ortiz، وGMP Architects، وHPP Architects. .

سيكون الملعب متوافقا تماما مع مسابقات FIFA، مع القدرة على استضافة مباريات في كأس العالم 2030، بعد اختيار المغرب كمضيف مشترك للبطولة إلى جانب إسبانيا والبرتغال. سيكون أيضا بمثابة موطن لناديين محليين.

ويجري التحضير لبدء الأشغال الأساسية في موقع بمساحة 100 هكتار بمدينة المنصورية بإقليم بنسليمان (38 كلم شمال الدار البيضاء)، بعد الموافقة على التمويل العمومي في أكتوبر 2023. 

يستمد مخطط فوز Oualalou + Choi وPopulous الإلهام من التجمع الاجتماعي التقليدي في المغرب المعروف باسم "الموسم"، حيث يقع هيكل الملعب تحت سقف خيمة كبير يظهر كتدخل مثير في المناظر الطبيعية للغابات. 
 
علق كريستوفر لي، المدير الإداري لشركة Populous لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا:

"نحن فخورون جدا باختيارنا لهذا المشروع المرموق، مع شركائنا Oualalou + Choi. يعد الملعب الكبير بالدار البيضاء مكانا مميزا ومعلما لمواطني الدار البيضاء والمغرب والذي سيصبح أحد أعظم الملاعب في العالم.

يعلق طارق Oualalou، مدير التصميم والشريك المؤسس في Oualalou + Choi والمهندس الرئيسي للمشروع:

"إن الملعب الكبير بالدار البيضاء متجذر بعمق في الثقافة المغربية، بتقاليدها وتعابيرها المعاصرة. وهي متجذرة في الشخصيات القديمة والبدائية: الموسم، والخيمة، والحديقة، وكذلك في تضاريس المغرب ومناظره الطبيعية. إنها مساحة سخية ومنفتحة على العالم وتحترم الطبيعة التي تحميها. إن الملعب الكبير بالدار البيضاء هو تجسيد للتقاليد العظيمة للضيافة المغربية.

ويضيف فرانسوا كليمان، المدير الأول ورئيس شركة Populous France والمهندس الرئيسي للمشروع:

"يعتبر الملعب الكبير بالدار البيضاء حجر الزاوية في رؤية الملك محمد السادس لتطوير البنية التحتية لكرة القدم في المغرب. وسيكون الملعب متوافقا مع معايير الفيفا، مما يسمح له باستضافة المباريات الكبرى في أرقى المسابقات الدولية في العالم، بما في ذلك كأس العالم 2030. وتدل وتيرة أعمال البناء المتوقعة في بنسليمان على التزام جميع الأطراف المعنية بتسليم هذا المشروع المذهل. في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية. سيكون بمثابة رصيد كبير للبلاد، وسيرفع المغرب إلى أعلى منصة عالمية لتطوير البنية التحتية الرياضية.

شارك المقال مع أصدقائك

مضامين ذات صلة




← الرجوع