المغرب

Français

رحيمي والكعبي.. ثنائي مغربي من رحم المعاناة إلى كتابة التاريخ

02/06/2024 le360 على الساعة 23h00 © حقوق النشر : Dr
حصد الدوليان سفيان رحيمي وأيوب الكعبي ما زرعاه في بداياتهما الكروية، حيث أن نجوميتهما في الوقت الحالي على المستوى الدولي لم تأت صدفة، إذ تعذبا كثيرا لينالا ما يستحقان من مجهود واجتهاد.

وأفردت جريدة "العرب" الصادرة من لندن حيزا كبيرا للثنائي المغرب، عقب تتويج رحيمي بجائزة أفضل لاعب وهداف مسابقة دوري أبطال آسيا مع العين الإماراتي، والكعبي كهداف وبطل المؤتمر الأوروبي مع أولمبياكوس اليوناني حمل بصمة.. "صُنِعَ في المغرب".

خرج الثنائي المغربي أيوب الكعبي وسفيان رحيمي من رحم المعاناة والتدرج في أندية الهواة، حتى الاحتراف الخارجي وملامسة المجد. وحقق سفيان رحيمي لقب دوري أبطال آسيا رفقة العين الإماراتي، كما نال جائزتي أفضل لاعب وهداف المسابقة، بالإضافة إلى أنه أول مغربي يفوز بهذه البطولة عبر التاريخ.

وأحرز المغربي أيوب الكعبي نجم أولمبياكوس، هدف الفوز على فيورنتينا (1-0) في نهائي دوري المؤتمر، وبات أول لاعب يسجل 11 هدفا في الأدوار الإقصائية خلال نسخة واحدة من بطولة أوروبية للأندية.

الكعبي نشأ فقيرا يمتهن النجارة مثلما قال ذلك دون خجل مرارا، وبدأ مع الراسينغ بالدوري الثاني ليتوج معه هدافا، وترصده عيون نهضة بركان ليقطع الطريق على الغريمين في الظفر بخدماته.

بينما رأى رحيمي النور داخل مركب الرجاء، ثم رحل لنجم الشباب، ومعه كان إصرار حامل الكرات الصغير في مباريات الرجاء وابن حامل أمتعة النادي الأسطورة محمد يوعري، كبيرا على الخروج من رماد التجاهل والعودة لاحقا لناديه.

كلاهما استغل الوضع في نفس العام تقريبا 2018، الكعبي ينتقل لنهضة بركان ليضمه جمال السلامي لمنتخب المغرب للمحليين، ومعه دون مقدمات يعلن عن نفسه هدافا تاريخيا للشان بـ9 أهداف قادت المغرب للقبه الأول للمسابقة، ويلتقطه الوداد بعدها ويتوج معه بالدوري وهدافا للمسابقة بـ18 هدفا.

ورحيمي بعد توقيع أول عقد احترافي مع الرجاء، استغل الفرصة في نهائي الكونفدرالية أمام فيتا كلوب ووقع ثنائية تاريخية، ودخل قلوب الجماهير ونال ثقة مدربه الإسباني غاريدو، لينطلق عداد الألقاب بلقب الكونفدرالية وبعده السوبر الأفريقي أمام الترجي وكأس محمد السادس أمام اتحاد جدة.

ولأن لكل مجتهد نصيب فقد نال أيوب جزاء الصابرين مثلما سيناله ابن يوعري بأن انتقلا للاحتراف وبمبالغ هائلة. وانتقل الكعبي لغوانزو الصيني في صفقة تعد الأعلى في تاريخ الدوري المغربي بـ6 ملايين يورو، كما انتقل رحيمي صوب العين في صفقة هي الأعلى للاعب غادر الرجاء صوب الخارج بـ3 ملايين و300 ألف يورو.

اللاعبان يؤكدان في تصريحاتهما الإعلامية على أنهما يفتخران بالنشأة والمعاناة ويريدان تسليط الضوء على حياتهما في فيلم وثائقي يصلح للشباب كي يكون ملهما في النجاح والإصرار، فكلاهما انطلقا من الهواة ولعبا للغريمين.

وكلاهما توجا بنفس البطولات لقب الشان مع المحليين مع استحواذ الكعبي نسخة 2018 بالمغرب على جوائز أفضل لاعب وهداف ولقب البطولة، وهي نفسها الجوائز التي كررها رحيمي نسخة 2021 بالكاميرون.

كما أن كلاهما قادا نادييهما مؤخرا للقب قاري، بأفضل هداف ولاعب رحيمي آسيويا مع العين، والكعبي أوروبيا مع أولمبياكوس، وعاد الثنائي بعد الاستبعاد من مونديال قطر لقائمة الأسود مع اعتذار واعتراف وليد الركراكي أنه ظلمهما بذلك الاستبعاد.

دمغ المغربي سفيان رحيمي مهاجم العين الإماراتي النسخة الأخيرة من دوري أبطال آسيا لكرة القدم بطابعه الخاص بعدما قاد فريقه للتتويج بلقبه الثاني بفوزه على يوكوهاما مارينوس الياباني 5-1 في إياب الدور النهائي(الذهاب 1-2) ونال لقب الهداف وجائزة أفضل لاعب في البطولة. وفي آخر مباراة من البطولة بصيغتها الحالية قبل أن تتحول إلى

وسجل المغربي أمام يوكوهاما مارينوس هدفين، وتسبب بركلة جزاء جاء منها الهدف الثاني عبر الباراغوياني أليخاندرو روميرو، وفي طرد حارس مرمى الفريق الياباني وليام بوب، وكان وراء تمريرة حاسمة في هدف التوغولي لابا كودجو الرابع لفريقه.

كما كتب رحيمي اسمه الخاص في دوري أبطال آسيا بتسجيله 13 هدفا منها تسعة في الأدوار الإقصائية، ليتوج بلقب الهداف في النسخة الحالية، ويعادل الرقم القياسي والذي كان مسجلا باسم البرازيليين موريكي (غوانغجو إيفرغراندي الصيني، 2013)، وأدريانو (إف سي سيؤول الكوري الجنوبي، 2016)، والجزائري بغداد بونجاح (السد القطري، 2018).

وقال المهاجم المغربي بعدما أقام لاعبو العين له ممرا شرفيا في طريقه للتتويج بجائزتي أفضل لاعب وهداف “اللقب لم يأت من فراغ، هذا عمل سنوات ماضية، ويستحق جمهورنا هذه الفرحة”.

وتابع “كلمة السر تكمن في المجموعة بأكملها، كنا متحدين ومتماسكين. إذا أردت الحصول على نتيجة جيدة في أي مباراة، فيمكنك ذلك، من خلال التحلي بالروح والعزيمة والإصرار. إذا نظرت إلى بعض المباريات من بعيد، فسوف تتوقع إقصاء العين، لكننا حققنا ما كانوا يقولون عنه مستحيل بفضل عزيمتنا وإصرارنا. قدمنا بطولة آسيوية تاريخية، ونستحق أن تكون من نصيبنا في النهاية”.

وسجل رحيمي 4 أهداف في دور المجموعات، لكنه انفجر في الأدوار الإقصائية بتسجيله 9 أهداف بينها ستة في مرميي النصر والهلال السعوديين بعدما حوله المدرب الأرجنتيني هرنان كريسبو من مركز الجناح إلى قلب الهجوم لتعويض غياب التوغولي لابا كودجو.

واعترف رحيمي بتأثير كريسبو كهداف سابق مع منتخب بلاده والأندية الكبيرة التي لعب لها في الأرجنتين وأوروبا “كريسبو يقدّم لنا بعض النصائح في غرفة خلع الملابس، وهي ما تجعلك تبرز بشكل أفضل، خصوصا بالنسبة لنا كمهاجمين.. تعلمنا الكثير منه، ودائما ما يحفزنا”.

وبرز رحيمي كمحفز لزملائه أيضا، وأصبح حديثه بعد الفوز على الهلال 4-2 بينها ثلاثية”هاتريك” له في ذهاب نصف النهائي، بمثابة كلمات أيقونية في غرفة ملابس العين. وقال المهاجم الذي بدأ مسيرته مع مواطنه الرجاء البيضاوي قبل انتقاله إلى العين في 2021 حتى 2025 “بعد مباراة الهلال صرحت أن المباريات الكبيرة هي من تصنع الرجال، وهذه الكلمة أصبحت تتردد في غرفة الملابس قبل كل مباراة نلعبها، لتحفيز اللاعبين”. وأكد بندر الأحبابي قائد العين “هذه النسخة من دوري أبطال آسيا هي بطولة سفيان”، في إشارة إلى الدور الكبير الذي لعبه النجم المغربي بتتويج الفريق الإماراتي.

زاد المغربي سفيان رحيمي نجم العين الإماراتي، الغموض حول مستقبله، وسط اهتمام متزايد من الأندية السعودية لضمه خلال صيف 2024. وسُئل رحيمي عن الفريق السعودي الذي بدأ المفاوضات معه، فرد بقوله “عقدي مستمر مع العين، وأكن كل الاحترام والتقدير للنادي الذي ألعب له، تتبقى سنة في العقد، ولا أفكر حاليا في أي شيء آخر”. وأضاف في تصريحات لبرنامج صدى الملاعب، على شبكة MBC “هناك عروض أوروبية وخليجية وصلت النادي، لكن لا أستطيع قول شيء الآن”.

ولم يوضح رحيمي، ما إذا كانت هناك أندية سعودية قدمت عروضا لضمه، مكتفيا بالإشارة إلى تلقيه عروضا من الخليج. وبسؤاله عن النادي السعودي الذي يتمنى الانتقال إليه بعد نهاية عقده مع العين، قدم الهدّاف المغربي، إجابة دبلوماسية جديدة. وقال “لا أستطيع تحديد ناد بعينه في الوقت الحالي، قد أقول شيئا ثم يحدث بعد ذلك شيء آخر، كل الأندية السعودية وجماهيرها على رأسي، عندما ينتهي عقدي وقتها، سأفكر وأختار”. يذكر أن عقد سفيان رحيمي مع العين ينتهي بنهاية يونيو 2025.

عاد العين الإماراتي إلى قمة كرة القدم القارية مجددا بعد 21 عاما من الانتظار بأفضل طريقة ممكنة، رغم الشك الذي أحاط مسيرته بسبب إخفاقه المحلي، بإحرازه لقب دوري أبطال آسيا للمرة الثانية. وحجز النادي الإماراتي المقعد الرابع الأخير لقارة آسيا في مونديال الأندية 2025 بصيغته الموسعة، ليلحق بالهلال السعودي، أوراوا ردي دايموندز الياباني وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي.

ولم يكن الفريق الأكثر تتويجا بالدوري الإماراتي (14 لقبا) والذي سبق له أيضا أن حلّ وصيفا في دوري أبطال آسيا في نسختي 2005 و2016 مرشحا لاستعادة عرشه القاري في الموسم الحالي الذي عانى فيه على الصعيد المحلي. وعلى عكس مسيرته في 2003 عندما قاده الفرنسي الراحل برونو ميتسو لإحراز اللقب القاري الأول وتوّج في نفس العام بطلا للدوري الإماراتي، عانى العين في النسخة الحالية مع احتلاله المركز الثالث في الدوري وبفارق

16 نقطة عن الوصل المتصدر قبل مرحلةٍ من الختام. كما ودّع الفريق كأس الإمارات بخسارة مفاجئة أمام الاتحاد كلباء 1-2 في ربع النهائي، ثم خسر نهائي كأس الرابطة أمام غريمه الوحدة 0-1.

وتخبّط العين فنيا بعد إقالته لمدربه الهولندي ألفريد شرودر في نوفمبر رغم أنه لم يخسر معه سوى مرتين في 14 مباراة خاضها في كافة المسابقات، وعيّن الأرجنتيني هرنان كريسبو بديلا له. وعرف “الزعيم” مع الدولي الأرجنتيني السابق نتائج سلبية تُعد الأسوأ لمدربٍ في النادي منذ عام 2000، حيث لعب في عهده 30 مباراة قبل إياب نهائي دوري أبطال آسيا وفاز 14 مرة مقابل 12 خسارة و4 تعادلات.

لكن إدارة العين لم تفقد الثقة به وجدّدت عقده لموسم إضافي، اعترافا بمسيرته الناجحة في الفريق آسيويا. وأقرّ النجم السابق لإنتر وميلان الإيطاليين وتشلسي الإنكليزي والذي جلس على الأرض والدموع في عينيه بعد التتويج باللقب القاري “بدأنا كفريق غير مرشح (في البطولة)، ولكن تفوّقنا بجدارة على النصر والهلال (السعوديين) ولعبنا كرة قدم جميلة".

وبعد تخطي عقبتي النصر بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في ربع النهائي (1-0 و3-1 بركلات الترجيح بعد خسارته في الوقتين الأصلي والإضافي 3-4) ومواطنه الهلال في نصف النهائي (4-2 و1-2)، كبرت طموحات العين الذي ألحق بالأخير ذهابا الهزيمة الأولى وأوقف سلسلته التاريخية بعد 34 فوزا على التوالي في كافة المسابقات. وتابع “في البداية لم يؤمن أحد بنا وقد فعلنا ذلك. هؤلاء الرجال، هؤلاء اللاعبون فعلوا شيئا كبيرا ليس للنادي بل للإمارات، أودّ أن أشكرهم، وأشكر الإدارة التي أعطتني الثقة".

من جهته، قال حارس المرمى المخضرم خالد عيسى (34 عاما) “عانينا كثيرا في آخر موسمين محليا وخسرنا خمس بطولات، ولقد عوّضنا الله ببطولة كبيرة، وهذه بداية الانطلاقة لجيل الشباب في العين”. وكشف “بعد مباراة النصر في ذهاب ربع النهائي (1-0) شعرت أن الفريق سيذهب بعيدا في البطولة".

دخلت 3 أندية إيطالية في صراع من أجل الحصول على خدمات المغربي أيوب الكعبي. وحسب موقع كالتشيو ميركاتو الإيطالي، فإن أندية بولونيا وتورينو وجنوى ترغب في التعاقد مع الكعبي بعد قيادته أولمبياكوس لتحقيق دوري المؤتمر الأوروبي. وأوضحت التقارير أن مهمة الأندية الإيطالية لن تكون سهلة في ظل اهتمام أندية فرنسية وإسبانية وإنجليزية بضم الهداف المغربي أيضا.

صحيفة "ليكيب" اعتبرت صعود نجم اللاعب البالغ من العمر 30 عاما غامضا، حيث أنه رغم حداثة تجربته الأوروبية، إلا أنه بات ضمن أفضل هدافي المنافسات القارية. في مسيرة ضمت عدة محطات، بعضها متعثرة، ما بين الصين (هيبي فورتين، 2018 - 2020)، تركيا (هاتاي سبور، 2021-2023)، قطر (السد، 2023) أو العودة إلى بلاده (الوداد، 2019-2020). 2021).

لم يتخيل الطفل القادم من إحدى الأحياء الفقيرة بالدار البيضاء أنه سيصبح أسطورة يونانية. وقال الكعبي “لقد عملت بجد لدعم نفسي. وأنا فخور بذلك. هذا علمني أن الحياة ليست سهلة. وأنها تقوم في بعض الأحيان بتقلبات ومنعطفات غير متوقعة".

وقال عنه المدرب الفرنسي هيرفي رينارد، الذي ضمه لتشكيلة المغرب لكأس العالم في روسيا “إنه يتصرف دائما بشكل جيد للغاية، وكان لديه استعداد جيد جدا". أما قائد المغرب رومان سايس فأشاد بمستواه قائلا "إنه عفوي للغاية وموجه نحو الهدف.. يأخذ فرصته في كل وقت. هذه هي قوته. وهو لا يبخل بجهوده سواء في الهجوم أو الدفاع".

وكان خوسيه أنيغو، المدير الفني لأكاديمية أولمبياكوس، هو الذي استفسر من وليد الركراكي، المدرب، قبل وصول الكعبي، وقال لاحقا "كانت جميع ردود الفعل إيجابية. ويشير أنيغو إلى أنه بدأ التأقلم ببطء، لأن الكثير من الناس لم يعرفوه في البداية. لكنه كان محظوظا بوجود (يوسف) العربي في غرفة الملابس، والذي ساعده كثيراً على تطوير مهاراته”. وحسب “ليكيب” فإن اللاعب يثير اهتمام الأندية الأوروبية، وبالتحديد الفرنسية، خاصة مع نهاية عقده في اليونان.

شارك المقال مع أصدقائك

مضامين ذات صلة




← الرجوع