ألعاب القوى

Français

ألعاب القوى ..السويدي دوبلانتيس يحطم الرقم القياسي العالمي في القفز بالزانة

18/09/2023 le360 على الساعة 07h30 © حقوق النشر : Dr
حطم السويدي ارماند دوبلانتيس، أمس الأحد، رقمه القياسي العالمي في القفز بالزانة بتسجيله 6.23 م خلال نهائيات الدوري الماسي لألعاب القوى في يوجين الأمريكية.

تفوق دوبلانتيس على الرقم القياسي العالمي في القفز بالزانة الذي كان بحوزته أصلاً، وذلك بتسجيله 6.23 م.

وقفز دوبلانتيس أعلى بسنتيمتر واحد من الرقم القياسي العالمي (6.22 م) الذي حققه في لقاء كليرمون فيران الفرنسي في 25 شباط/فبراير الماضي.

ونجح دوبلانتيس في تحطيم الرقم القياسي في هذا الاختصاص للمرة السابعة في مسيرته، بينها خمس مرات داخل قاعة ومرتان في الهواء الطلق.

والمرتان اللتان حطم خلالهما السويدي الرقم القياسي في الهواء الطلق كانتا في يوجين حيث توج بطلاً للعالم العام الماضي قبل أن يحتفظ باللقب الشهر الماضي في بودابست.

وقال ابن الـ23 عاماً "حققت رقمين قياسيين عالميين من مشاركتين هنا في هايوورد حيث يتواجد كل شيء تريده. هنا التاريخ، اللمسة المعاصرة. المسار سريع حقاً والجمهور والطاقة مذهلان".

وحاول دوبلانتيس مراراً منذ شباط/فبراير الوصول الى الـ6.23 م من دون أن ينجح، آخرها نهاية الأسبوع الماضي في لقاء بروكسل، لكنه رأى أن المضمار الصغير في نهائيات الدوري الماسي في يوجين كان أكثر ملاءمة لمحاولة تحطيم الرقم القياسي.

وكان السويدي ضامناً أصلاً للفوز الأحد بعد قفزه 6.02 م، متجاوزاً بذلك حاجز الستة أمتار للمرة الثالثة والسبعين في مسيرته.

ومن محاولته الأولى على ارتفاع 6.23 م ووسط تشجيع الجمهور، نجح في تحطيم رقمه القياسي الذي بإمكانه أيضاً تحسينه وفق ما أفاد، قائلاً "كل ما أحاول فعله هو القفز عالياً... آمل أن أتمكن من الاستمرار في القفز أعلى مما فعلت اليوم".

- جاكسون تفوز بثنائية 100 و200 م -

صحيح أن الجامايكية شيريكا جاكسون لم تتمكن من تحطيم الرقم القياسي العالمي لسباق 200 م والمسجل باسم الأميركية فلورنس غرييفيث-جوينر منذ 35 عاماً، لكن زمن الـ21.57 ثانية الذي حققته الأحد كان كافياً لها لتحقيق الثنائية، بعدما سبق لها أن فازت السبت بسباق 100 م أيضاً.

واختتمت جاكسون الأحد موسمها الرائع الذي شهد تتويجها بلقب بطلة العالم لسباق 200 م وتسجيلها ثاني أسرع زمن في التاريخ (21.41 ث).

وكان الزمن الذي سجلته الجامايكية الأحد في يوجين ثامن أسرع زمن في تاريخ سباق 200 م. ومن بين هذه الأزمان الثمانية تملك جاكسون خمسة منها.

وستعود جاكسون الموسم المقبل لمحاولة تحطيم رقم غريفيث-جوينر الصامد منذ 1998 وقدره 21.34 ثانية.

وكانت الجامايكية "ممتنة حقاً في نهاية هذا الموسم. أنا بصحة جيدة وسجلت بعض الأزمان السريعة".

وجاءت العاجية ماري-جوزي تا لو في المركز الثاني بزمن 22.10 ث، فيما حلت الباهامسية أنتونيك ستراشان ثالثة بزمن 22.16 ث.

وفاز الكندي أندري دو غراس بسباق 200 م عند الرجال بعدما سجل 19.76 ثانية، متقدماً على الأميركيين كينيث بيدناريك (19.95 ث) وإيريون نايتون (19.97 ث).

وسجل الكيني إيمانويل وانيونيي أسرع توقيت لهذا العام في سباق 800 م وقدره 1:42.80 دقيقة، متقدماً على الكندي ماركو أروب الذي تفوق عليه الشهر الماضي في مونديال بودابست.

وهذه المرة الثانية في غضون أسبوعين يتمكن فيها وانيوني من التفوق على أروب بعدما تغلب عليه أيضاً في لقاء شيامين الصيني في الثاني من أيلول/سبتمبر، محققاً في حينها أفضل توقيت للموسم وقدره 1:43.20 دقيقة.

وفي الوثب العالي عند السيدات، تفوقت الأوكرانية ياروسلافا ماهوتشيك على الأسترالية نيكولا أوليسلاغرز بعدما تخطت كل منهما ارتفاع 2.03 م، أي بفارق سنتيمتر واحد عن أفضل قفزة للموسم والتي كانت تتقاسمانها أيضاً.

وتقدم البطل أولمبياد طوكيو 2020 الجامايكي هانسل بارشمنت على بطل العالم الأميركي غرانت هولواي ليخطف لقب سباق 110 أمتار حواجز، بزمن هو الأفضل هذا الموسم وقدره 12.93 ثانية.

وبعدما أحرز سباق الميل السبت بزمن قدره 3:43.73 دقيقة، أضاف النروجي ياكوب إيغيبريغستين الأحد لقب 3 آلاف متر بزمن قياسي أوروبي قدره 7:23.63 دقيقة، متقدماً على الإثيوبي يوميف كيجيلشا.

شارك المقال مع أصدقائك

مضامين ذات صلة




← الرجوع