المغرب

Français

المغرب يزحف نحو أولمبياد باريس بـ 13 رياضة والحصيلة مرشحة للإرتفاع

03/04/2024 le360 على الساعة 15h30 © حقوق النشر : Dr
نجحت 13 رياضة مغربية والحصيلة قابلة للإرتفاع في حجز مقعد لها في الأولمبياد التي تستضيفها باريس الفرنسية في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت القادمين.

وضمن المغرب مشاركته في أولمبياد باريس 2024 من خلال 13 رياضات إلى الآن، في انتظار رفع عدد المتأهلين قبل حلول يونيو المقبل سواء في الرياضات الفردية أو الجماعية.

وبلغ المنتخب الأولمبي المغربي لكرة القدم منافسات الألعاب الأولمبية باكرا، بعد فوزه بلقب كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة، الصيف الماضي، على حساب منتخب مصر، وتلته رياضة ألعاب القوى، بعدما ضمن 5 عدائين مشاركتهم، ويتعلق الأمر بالبطل العالمي والأولمبي سفيان بقالي، وفاطمة الزهراء كردادي، الفائزة ببرونزية بطولة العالم في الماراثون، وأنس الساعي في سباق 1500 متر، ونورة النادي عداءة 400 متر حواجز، وعبد العاطي الكص، المختص في 800 متر، في انتظار مشاركة بقية العدائين في الملتقيات والتصفيات المؤهلة، لتحقيق الحد الأدنى، الذي يسمح لهم بخوض الأولمبياد.

ونجحت البطلة فاطمة الزهراء في التأهل إلى أولمبياد باريس في فئة التايكواندو، على أن يمثل المغرب في "البريك دانس" بلال ملاخ في فئة الرجال، وفاطمة الزهراء الماموني في فئة السيدات، بينما انتزعت 3 ملاكمات بطاقة التأهل في رياضة الملاكمة، وهن خديجة المرضي في وزن 75 كيلوغراما، وياسمين المتقي في وزن 50 كيلوغراما، إضافة إلى وداد برطال في وزن 54 كيلوغراما. 
 
وفي رياضة "الكانوي كاياك" تأهل ماتيس سيودي، وأيضا أشرف العايدي، بينما انتزع إدريس حفاري بطاقة العبور إلى الأولمبياد في رياضة الرماية في فئة التراب. 
 
وسيكون المغرب أيضا ممثلا برياضة الدراجات، بعدما ضمن منتخب المغرب تأهله عقب احتلاله المركز 26 عالميا، والثاني على المستوى الأفريقي، لتصبح المشاركة الرابعة لهذه الرياضة في الألعاب الأولمبية منذ نسخة لندن 2012، فضلا عن تأهل نديم لغموشي في فئة الدراجات "بي إم أكس"، في وقت تأهلت فيه ماجدولين علوي إلى أولمبياد باريس في رياضة التجديف، بعد فوزها بذهبية بطولة أفريقيا في تونس في صنف "سكيف".

أما البطلان ياسين الرحموني ونور السلاوي، فسيمثلان المغرب في رياضة الفروسية. وجدير بالذكر أن المغرب ما زال يبحث عن بطاقات أخرى للتأهل إلى الألعاب الأولمبية في رياضات أخرى، ضمنها منتخب سيدات المغرب.   

و أعلنت اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، السبت الماضي، أن المسايف المغربي، حسام الكرد، ضمن بطاقة التأهل إلى الألعاب الأولمبية باريس-2024.

 
 
ويتعلق الأمر بثاني تأهل للمسايف المغربي إلى الألعاب الأولمبية بعد نسخة طوكيو 2020.



وتأهل المغرب، حتى الآن، إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس 2024) في 13 رياضة، هي ألعاب القوى، والتجديف، والملاكمة، والبريك دانس، والكانوي كاياك، وسباق الدراجات، وكرة القدم، وركوب الأمواج، والتايكوندو، والرماية الرياضية، ورياضات الفروسية، والمصارعة، والمسايفة.

شارك المقال مع أصدقائك

مضامين ذات صلة




← الرجوع